لبنان
03 أيلول 2020, 08:11

الكاردينال بارولين في بيروت ليومين، ماذا في التّفاصيل؟

تيلي لوميار/ نورسات
يصل اليوم إلى بيروت، عند الرّابعة والنّصف عصرًا، أمين سرّ دولة حاضرة الفاتيكان الكاردينال بييترو بارولين، موفدًا من البابا فرنسيس، في زيارة تضامنيّة مع بيروت والجماعة المسيحيّة وسائر فئات الشّعب اللّبنانيّ، زيارة تستمرّ ليومين، يكرّم خلالهما ذكرى ضحايا انفجار مرفأ بيروت ويرفع الصّلاة من أجل إعادة الإعمار السّريع للمدينة والأمّة.

وفي تفاصيل برنامج الزّيارة، يزور بارولين عند الخامسة والنّصف مساءً كاتدرائيّة مار جرجس المارونيّة في بيروت، حيث سيستقبله راعي أبرشيّة بيروت المارونيّة المطران بولس عبد السّاتر وكهنة الأبرشيّة، بحضور أساقفة بيروت الكاثوليك ولفيف من الكهنة. وفي الكاتدرائيّة، يتلو بارولين صلاة قصيرة على نيّة المدينة وضحايا الانفجار.

أمّا عند السّادسة، فتشهد الكاتدرائيّة على لقاء الموفد الفاتيكانيّ مع مطارنة بيروت الكاثوليك والأرثوذكس والقادة الدّينيّين المسلمين، يشارك فيه عدد من كهنة الرّعايا والرّهبان والرّاهبات. يتخلّل اللّقاء وقفة صامتة على أرواح الضّحايا، يتبعه كلمة التّرحيب، فخطاب الكاردينال بارولين.

تلي اللّقاء زيارة سيرًا على الأقدام إلى كلّ من: مسجد محمّد الأمين، وكاتدرائيّة الرّوم الأرثوذكس وكاتدرائيّة الرّوم الملكيّين الكاثوليك.

ويتوّج أمين سرّ دولة حاضرة الفاتيكان يومه في قدّاس إلهيّ يترأّسه في مزار سيّدة لبنان- حريصا، عند الثّامنة والنّصف مساءً، يُنقل مباشرة عبر تيلي لوميار/ نورسات.

أمّا غدًا الجمعة، فيقوم بارولين بزيارة مجاملة لرئيس الجمهوريّة اللّبنانيّة ميشال عون، في بعبدا، عند العاشرة صباحًا.

ويشارك عند الحادية عشرة في احتفال أمام تمثال المغترب اللّبنانيّ المواجه لمرفأ بيروت وموقع الانفجار، حيث يضع الورود ويلتقي عائلات بعض الضّحايا.

وعند الحادية عشرة والنّصف، يتفقّد بارولين مستشفيات الورديّة- الجمّيزة، والقلب الأقدس- الجمّيزة، واللّبنانيّ الجامعيّ- الجعيتاويّ.

ثمّ يتجّه موفد البابا إلى الصّرح البطريركيّ المارونيّ في بكركي عند الثّانية عشرة والنّصف ظهرًا، حيث يولم البطريرك المارونيّ مار بشارة بطرس الرّاعي على شرفه، على أن يعود عند الثّالثة والنّصف عصرًا إلى مركز السّفارة البابويّة قبل أن يزور الكرنتينا عند الرّابعة والنّصف، ويغادر بيروت عائدًا إلى روما عند السّادسة والنّصف مساءً.