لبنان
21 كانون الأول 2023, 14:20

المتروبوليت عوده استقبل الرّئيس نجيب ميقاتي، ماذا في التّفاصيل؟

تيلي لوميار/ نورسات
إستقبل متروبوليت بيروت وتوابعها للرّوم الأرثوذكس المطران الياس عوده، قبل ظهر اليوم، الرّئيس نجيب ميقاتي في حضور مستشاريه نقولا نحّاس وزياد ميقاتي.

بعد اللّقاء قال الرّئيس ميقاتي: "الزّيارة اليوم هي بمناسبة الأعياد وقد تمنّيت لصاحب السّيادة ميلادًا مجيدًا، وسنة سعيدة مليئة بالهناء والصّحّة له ولجميع اللّبنانيّبن.

تطرّقنا خلال اللّقاء إلى الأوضاع الرّاهنة. ما يهمّ صاحب السّيادة هي المواضيع الاجتماعيّة والمعيشيّة، وكان هناك استفهام بشأن موضوع الرّواتب والأجور للقطاع العامّ وللعسكريّين المتقاعدين، فشرحت لصاحب السّيادة بأنّنا مرتبطون في هذا الموضوع بسقف معيّن يحكم عملنا من أجل استقرار سعر النّقد، ولا نستطيع تجاوز هذا الرّقم والسّقف. ونحن من جهة ثانية ندفع نسب الرّواتب والأجور من مجمل الموازنة، ووصلنا اليوم لنسب الأجور في الموازنة كما كانت عليه في العام 2019، ولكن الموازنة تقلّصت، وبالتّالي الرّواتب تقلّصت، وبإذن الله سيكون هنالك نموّ في الأشهر والسّنوات المقبلة، وستتطوّر الموازنة مع الأيّام وتنمو وبالتّالي يمكننا تعديل الرّواتب كما نرغب لنعيد الأمور كما كانت الأمور عليه في العام 2019."

وعن تعيين رئيس الأركان والمجلس العسكريّ قال الرّئيس ميقاتي: حاولت جاهدًا في كلّ هذه المرحلة أن أبقى بعيدًا عن أيّ سجال إعلاميّ، ولا أريد أن أدخل بأيّ سجال حول هذا الموضوع لأنّ العبرة في خواتيمها والخواتيم لغاية الآن جيّدة، وأنا باقٍ على قناعتي بعدم الدّخول في أيّ سجال إعلاميّ مع أحد على رغم كلّ ما يقال. لقد قلت وأكرّر بأنّ هناك أمرًا يتعلّق بصلاحيّات رئيس الوزراء ومقامه ولا أقبل ان يتعرّض أحد له بأيّ شكل من الأشكال."