متفرّقات
22 نيسان 2022, 09:04

المركز الثقافي الفرنسي يعلن أسماء الفائزين في النسخة الثانية من برنامج الإقامة الفنية في فيلا القمر

الوكالة الوطنيّة للإعلام
أعلن المركز الثقافي الفرنسي في بيان، أنه "أطلق في العام 2021 برنامج "فيلا القمر"، وهو برنامج إقامة فنية متجذر في المنطقة مقره المركز الفرنسي في دير القمر. تهدف فيلا القمر إلى تعزيز حوار الثقافات بين فرنسا ولبنان.

بدعم من المركز الفرنسي في باريس تقع "فيلا القمر" ضمن فرع المركز الفرنسي في لبنان في دير القمر داخل أسوار الخان القديم والكنيسة المجاورة، في قرية دير القمر التاريخية وفي قلب منطقة الشوف الجبلية. في عام 2021، استضافت فيلا القمر ثلاثة مشاريع إقامة فنية وكانت فرصة للتبادل واللقاءات والإبداع مع السكان والجهات الفاعلة المحلية في الشوف".
وأضاف البيان: "في النسخة الثانية من برنامج الإقامة الفنية، أطلقت فيلا القمر دعوة لتقديم الطلبات في تشرين الأول 2021 لمشاريع إقامة فنية في العام 2022 لفنانين فرنسيين وحدهم أو كثنائي مع فنانين لبنانيين. في العام 2022، ستستضيف الفيلا ثلاثة مشاريع فائزة ستتم دعوتها لتطوير مشاريع إبداعية تتعلق بالأراضي اللبنانية والشوف ترتبط بالقضايا الاجتماعية والسياسية الحالية. سيتم دعوة الفائزين إلى تطوير علاقات عمل مع الوسائط الفنية والأكاديمية والثقافية في لبنان والشوف وتطوير آليات لترويجها لدى الجمهور المحلي. للقيام بذلك سيتم الاعتماد على فريق المركز الفرنسي في دير القمر وعلى التعاون القائم مع الشبكات المهنية للمركز الفرنسي في لبنان.

تتكفل فيلا القمر بالتنقلات الدولية وتوفر مساحات عمل في المركز الفرنسي في دير القمر وتقدم الإقامة الشهرية والنقل ومبلغا يغطي إنتاج المشروع عند نهاية الإقامة الفنية والترويج له لدى الجمهور.
الإعلان عن المشاريع الفائزة 
شارك 102 فنانا في النسخة الثانية من برنامج "فيلا القمر" للعام 2022 وجاءت مشاركتهم في مثابة إشارة قوية على الاهتمام الذي يثيره لبنان على الساحتين الفنيتين الفرنسية واللبنانية. انعقدت لجنة اختيار الفائزين في برنامج الإقامة الفنية للبحث والإبداع في 23 شباط وبعد دراسة 70 طلبا مؤهلا، اختارت بشكل جماعي الطلبات ال 3 الفائزة للإقامات الفنية التي تمتد من شهر إلى 3 أشهر في فيلا القمر في العام 2021، وهي: 
سيكستين دي تي  - مشروع فوتوغرافي "شيء بهذا السواد" حول الظلام والتحولات الفردية والجماعية الناجمة عن انقطاع الكهرباء.
فريديريك شوفو، جانا صالح - عيني / حبيبي مشروع شريط مصور على خلفية موسيقية حول الزواج في لبنان اليوم.
لوران غونغورا "بروباغاسيون"، مشروع أعمال فنية تشاركية في الفضاء العام.