متفرّقات
30 كانون الثاني 2023, 07:15

اليونيسكو - جبيل أطلق جائزة الإنسانيات عن فئة الإبداع في الفن التشكيلي

تيلي لوميار/ نورسات
أطلق المركز الدولي لعلوم الإنسان اليونيسكو - جبيل، جائزة الإنسانيات السنوية عن فئة الإبداع في الفن التشكيلي، خلال احتفال أقيم في صالة المؤتمرات في المركز، برعاية وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال القاضي محمد وسام المرتضى ممثلًا بمديرة المركز الدكتورة دارينا صليبا أبي شديد، وفي حضور مستشار الوزير المرتضى الدكتور فواز كبارة، مدير مؤسسة الجامعة اللبنانية الأميركية - لويس قرداحي للتراث الدكتور رشيد شمعون، والمكرمين: عائلة الراحلة يولاند نوفل، شوقي شمعون، شربل فارس، حسن جوني، بيار كرم، غنوى رضوان، تمينة سعادة، سندريلا أبو سمعان، وعائلاتهم وحشد من المهتمين.

بداية النشيد الوطني عزفا لجوزيان عنيسي الخوري ودقيقة صمت لراحة نفس الراحلة نوفل التي فارقت الحياة قبل تسلم جائزتها، ثم ألقت مسؤولة الإعلام في المركز الزميلة ميراي محفوظ كلمة أشارت فيها إلى أن "الفن التشكيلي هو رسالة إنسانية شاملة ووسيلة للتعبير عن الأحاسيس يساعد على ترسيخ الهوية الوطنية والقيم الأخلاقية".

 

صليبا

وألقت صليبا كلمة قالت فيها: "بأي كلام نبدأ اليوم وطيف من نكرم حاضر بيننا، أردناه  يوما تكريميا لمبدعين، فإذا بنا اليوم نتأمل وبحسرة رؤى وإشراقات عساها تعيد إلينا يولاند نوفل، الياسمينة التي عبرت، ونحن الأدرى بإبداعاتها التي تراقص روحها الحالمة في وهاد لبنان، أيتها الحبيبة يولاند أي تكريم لك وأنت اليوم مكرمة مع رب السماوات والأرض". 

وأضافت: "يبدع الخالق بلوحات رائعة بالمغاور والقمم والجبال فتصبح مقصد الأجيال المتعاقبة، يبدع الرسامون، فتخلد لوحاتهم في المتاحف وتزين المنازل والقصور، وتبقى المواهب المناضلة في هذا الوطن التي جمعت إلى الموهبة العلم، فثابرت وناضلت بالرغم من الصعاب، فأبت برقي إحساسها وعمق شعورها الوطني، إلا أن تعزف بإزميلها وتنشد بريشتها أجمل القصائد وأبهى الألحان، فباتوا عزة الحاضر وفخر المستقبل".

وتابعت: "حق لكم وواجب علينا أن نشهد امام الجميع على تميزكم، وخاصة أننا عندما كنا نتحفز لإطلاق جائزة الإنسانيات السنوية للمبدعين من المركز الدولي لعلوم الانسان، لاحت مآثركم الفنية فغدوتم الحلم والحقيقة، التي جسدهامشكورا زميلكم بيار كرم، لتكونوا باكورة المكرمين".

وختمت صليبا: "من بيبلوس الفينيقية والإغريقية والرومانية والعربية واللبنانية فوق كل شيء، مبروك عليكم أن تكونوا أول من نال الجائزة السنوية الأولى للانسانيات، من المركز الدولي لعلوم الانسان اليونيسكو بيبلوس".

 

وهبة

بعد ذلك قدم الاعلامي يزبك وهبة المكرمين، مشيرا إلى أن "اليوم نكرم الابداع والرقي والاصالة، وهذا الفن ينتمي إلى كل العصور وهو تواصل معرفي، تواصل افكار واحاسيس المكرمين وابداعهم من خلال رسومهم ومنحوتاتهم"، لافتا إلى ان "الفن هو حلقة جوهرية من سلسلة المعرفة، وهو جزء فاعل في حركة الحياة والطبيعة الانسانية".

 

الدروع

وبعد عرض أفلام صغيرة عن منحوتات وانجازات لكل من المكرمين سلمت صليبا كل واحد منهم الدرع التكريمي، شاكرين للمركز الدولي لعلوم الانسان لفتته هذه في هذه الايام الصعبة، مؤكدين ان "لبنان كان وسيبقى بلد الابداع مهما قست الظروف، ولا بد لهذه الغيمة السوداء التي نعيشها من ان تزول عن وطننا لبنان".

 

فواز

وألقى فواز كلمة مقتضبة هنأ فيها المكرمين، مؤكدًا أن "أعمالهم تبقى جزءا من تراثنا"، وقال: "نحن نبحث عن تراث الفينيقيين في جبيل ولكن انتم تراث هذا المستقبل وجزء من حضارتها، وفقكم الله في مسيرتكم".

 

وفي الختام، كانت جولة في أرجاء المعرض من اعمال المكرمين ونخب المناسبة.

 

 

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام