مصر
22 أيار 2024, 09:40

باخوميوس أرسى أسس الشركة الرهبانيّة، وريتا جعلت، المستحيلَ ممكنًا : القمّص بيشوي يسّى

تيلي لوميار/ نورسات
أحيا دير القدّيس باخوميوس في بلدة العزيّة محافظة أسيوط - مصر لقاءاتٍ روحيّةً عدّة لمناسبة الاحتفال بعيد القدّيس، على مدار أسبوع كامل شمل صلواتٍ وترانيم وعظات روحيّة وقدّاسات بمشاركة عدد كبير من أساقفة الكنيسة القبطيّة الكاثوليكيّة وكهنتها.

 

في يوم عيد القدّيس باخوميوس الذي يتزامن مع عيد القدّيسة ريتا احتفل المطران مرقس وليم، مطران أبرشيّة القُوصيّة للأقباط الكاثوليك بالقدّاس الإلهيّ وفيه عبّر عن فرحة الحاضرين، آباء أساقفة وكهنة وعلمانيّين بفرح المشاركة في عيد قدّيسين كبيرين: القدّيس باخوميوس الذي أرسى أسس الشركة الرهبانيّة، والقدّيسة ريتا التي جعلت، بحبّها لله، المستحيلَ ممكنًا، مستشهدًابـ "عظيم هو الله في قدّيسيه، الذي لم يدع قدّوسه يرى فسادًا".

وتمّت في القدّاس الاحتفاليّ، رسامةُ اثنين وعشرين شمّاسًا بدرجة ابْسالْتُس أي مرتِّل لخدمة المذبح، والكنيسة.

وفي ختام الاحتفال، توجّه رئيس الدير القمّص بيشوي يسّى بكلمة روحيّة تمحورت حول مجد القدّيسين المُعطى من الله وهو مجد مَن يخدم بأمانة وتفانٍ فينال وعد المسيح "حيث أكون أنا هناك أيضًا يكون خادمي"، و "وإن كان أحد يخدمني يكرمه الآب".. مجد من يغلب ذاته، أهواءه، شهواته، كسله، أفكاره فيُقال عنه "من يغلب لن أمحو اسمه من سفر الحياة وسأعترف باسمه أمام أبي وأمام ملائكته". و"لنتذكّر دائمًا بعض ما قاله لنا القدّيس باخوميوس لفائدتنا الروحيّة"، تابع القمّص بيشوي: "لا تُخلِ قلبك من ذكر الله أبدًا لئلّا تغفل قليلا فينتصر عليك الأعداء المترّصدون لاصطيادك."

قال أيضًا: "إنْ سلّمتَ أمورك كلّها لله فأمّن أنّه قادر أن يُظهر عجائبه. وإذا ضعفْتَ عن أن تكون غنيًّا بالله فالتصق بمن هو غنيٌّ به لتسعد بسعادته. جاهد في شبابك لتفرح في كبرك .

ختم القمّص بيشوي قائلًا: " أرفعُ الدعاء الى الربّ يسوع المسيح القائم من بين الأموات بشفاعة القدّيس باخوميوس والقدّيسة ريتا أن يعيد هذه الأيّام بالخير والبركة على الجميع، وأعلن أمامكم أنّ أبواب الدير مفتوحة بشكل متواصل للصلاة والتأمل، وأيضًا للاعتراف والإرشاد الروحيّ ونوال البركة".