أوروبا
19 أيار 2023, 07:50

بارولين لقادة أوروبا: آن الأوان من أجل التّدخّل وتحقيق سلام دائم وعادل في أوكرانيا

تيلي لوميار/ نورسات
"آن الأوان من أجل التّدخّل والسّعي إلى تحقيق سلام دائم وعادل في أوكرانيا، وكلّ المناطق الرّماديّة الأوروبيّة كما تُسمّى". هذا ما شدّد عليه أمين سرّ دولة حاضرة الفاتيكان الكاردينال بييترو بارولين خلال مداخلته في أعمال القمّة الرّابعة لمجلس أوروبا في العاصمة الأيسلنديّة ريكيافيك، الّتي عُقدت يومي الثّلاثاء والأربعاء بمشاركة ممثّلين عن الدّول الـ46 الأعضاء في المجلس، والّذين التقوا للبحث في الأولويّات والتّوجّهات السّياسيّة الواجب أن تتّخذها المنظّمة في ضوء التّغيّرات الجيوسياسيّة في القارّة الأوروبيّة.

إذًا بارولين حمل قضيّة السّلام إلى القمّة، وأكّد على استمرار الكرسيّ الرّسوليّ في لعب دوره في هذا السّياق، مذكًرًا المشاركين بأنّ مجلس أوروبا أبصر النّور على أنّه "مشروع سلام"، مقتبسًا عن البابا فرنسيس سؤالاً طرحه في خطابه إلى السّلطات المدنيّة والسّياسيّة في بودابست: "إذ نفكّر بأوكرانيا الّتي دمّرتها الحرب، نتساءل أين هي جهود السّلام الخلّاقة؟".

وأشار بارولين إلى أنّه لا يمكن القبول باستمرار الحرب العدوانيّة في أوكرانيا، إذ "لا بدّ أن نتذكّر دومًا الشّعب الأوكرانيّ الّذي يتألّم ويموت"، وحثّ القادة الأوروبيّين على العمل من أجل سلام دائم وعادل في أوكرانيا كما في جميع المناطق الأوروبيّة الّتي تعاني من الصّراعات والانقسامات.

يُذكر أنّه خلال هذه القمّة توصّل مجلس أوروبا إلى اتّفاق يقضي بإنشاء سجلّ يوثّق الأضرار الّتي تعرّضت لها أوكرانيا، ويُعتبر الخطوة الأولى نحو آليّة دوليّة ترمي إلى صرف التّعويضات لضحايا العدوان الرّوسيّ، مع أنّ 7 دول من أصل 46 قرّرت عدم الانضمام إلى هذه المبادرة، ما يعني أنّه "اتّفاق جزئيّ" كما جاء في مذكّرة صدرت عن مجلس أوروبا.