لبنان
09 شباط 2019, 11:48

بو جوده في عيد مار مارون: لتكن حبّة الحنطة نهجًا نتبعه

ترأّس راعي أبرشيّة طرابلس المارونيّة، المطران جورج بو جوده، قدّاس عيد مار مارون في كنيسة مار مارون-طرابلس. وبعد الإنجيل، ألقى بو جوده عظةً تحدّث فيها عن معاني المناسبة، فقال بحسب "الوكالة الوطنيّة للإعلام":

"القدّيس مارون  الذي كان من هؤلاء النسّاك الذين وسموا تاريخ الكنيسة بوسمهم الخاصّ. في القدّيس مارون يصحّ قول السّيّد المسيح عن حبّة الحنطة. فهو، وإن مات عن العالم، لم يبق وحيدًا بل على العكس، موته أعطى الحياة للكثيرين الذين تحوّلوا تدريجًا إلى جماعة بيت مارون، ثمّ إلى كنيسة قائمة بذاتها، تنتشر اليوم ليس فقط في لبنان والشّرق، بل في أنحاء العالم، وهي تسعى للبقاء أمينةً لروحانيّة أبيها القدّيس مارون، على الرّغم ممّا يعتريها ويعتري أبناءها من ضعف ووهن في بعض الأحيان.

وآمل في أن تكون حبّة الحنطة نهجًا يتبعه كلّ شخص منّا في حياته اليوميّة وفي عمله، أفرادًا كنّا أو مسؤولين، ونهج نتبعه في مؤسّساتنا ومؤسّسات الدّولة وإداراتها، لكي ينمو لبنان ويزدهر على كلّ الأصعدة.

فأبناء مارون يعيشون اليوم، وبصورة خاصّة في لبنان، حالًا من التّقهقر ونكران الهويّة، وهم مدعوّون، باحتفالهم بعيد شفيعهم وأبيهم، إلى أن يعملوا بروح الخدمة والتّجرُّد في سبيل الخير العام، كما عليهم ان يقوموا بفحص ضمير ومراجعة حياة، علّهم يعودون إلى أصالتهم وميزتهم الأساسيّة، روح المحبّة والشّهادة للمسيح".

وبعد القدّاس، تقبّل بو جوده تهاني العيد من الحضور في صالون الكنيسة.