لبنان
26 تشرين الأول 2021, 08:45

تنصيب الكاثوليكوس رافائيل بدروس الحادي والعشرين بطريركًا على بيت كيليكيا لللأرمن الكاثوليك

تيلي لوميار/ نورسات
وسط حضور رسميّ كنسيّ وشعبيّ، أقيم رتبة قدّاس تنصيب الكاثوليكوس المنتخب بطريرك بيت كيليكيا للأرمن الكاثوليك رافائيل بدروس (بطرس) الحادي والعشرين في كاتدرائيّة القدّيس غريغوريوس المنوّر وإيليّا النّبيّ للأرمن الكاثوليك- الدّبّاس- بيروت.

ترأّس قدّاس التّنصيب رئيس أساقفة حلب للأرمن الكاثوليك المطران بطرس مارياتي بمشاركة عدد من آباء سينودس الكنيسة الأرمنيّة الكاثوليكيّة وآباء كهنة وشمامسة، بحضور الوزير جورج بوشكجيان ممثّلاً رئيس الجمهوريّة اللّبنانيّة العماد ميشال عون، وزير الشّباب والرّياضة الدّكتور جورج كلّاس ممثّلاً رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي، النّائب هاكوب بقرادونيان ممثّلاً رئيس مجلس النّوّاب نبيه برّي، البطريرك المارونيّ الكاردينال مار بشارة بطرس الرّاعي بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للموارنة، بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للرّوم الملكيّين الكاثوليك يوسف العبسيّ، ممثّلي عن رؤساء الكنائس في لبنان، مطارنة وآباء كهنة من مختلف الكنائس، ممثّل بطريركيّة موسكو وسائر روسيا في لبنان الأرشمندريت فيليب فاسيلتيف، أمين عامّ مجلس كنائس الشّرق الأوسط في لبنان البروفسور د. ميشال عبس، وزارء ونوّاب سابقين وحاليّين، مدير عامّ تيلي لوميار ورئيس مجلس إدارة نورسات الأستاذ جاك كلّاسي، ممثّلي عن الهيئات والمؤسّسات الكنسيّة، رهبان وراهبات من مختلف الكنائس، حشد كبير من أبناء الكنيسة الأرمنيّة الكاثوليكيّة، الهيئات الحزبيّة النّقابيّة الاجتماعيّة والإعلاميّة ومدعوّين.

بداية رتبة قدّاس التّنصيب بدخول موكب الكاثوليكوس المنتخب على وقع ترتيلة "ايسور اسدفادزوتيون"، من ثمّ أعلن الكاثوليكوس الجديد عن إيمانه القويم وعن أمانته للكنيسة.

بعد تلاوة الصّلاة والطّلبات من الأساقفة، غطّى الأساقفة المشاركون في رتبة التّنصيب رأس الكاثوليكوس البطريرك المنتخب بالمنديل المزركش، علامة موته عن العالم وارتباطه بالمسيح رأس الكنيسة.

بعدها، سلّمه الأساقفة المشاركون سويّة عصا البطريركيّة وسط إنشاد الجوقة ثلاث مرّات نشيدًا باللّغة اليونانيّة والأرمنيّة ايس بولااتي ديسبوتا- إلى سنين عديدة.

أثناء تلاوة الأناشيد، توجّه الكاثوليكوس البطريرك إلى العرش البطريركيّ فتقدّم منه الأساقفة اثنان اثنان، وبعد معانقته قبّلوا يمناه، وقرعت أجراس الكاتدرائيّة فرحًا وابتهاجًا.

بعد ذلك، تقبّل الكاثوليكوس البطريرك التّهاني من الشّخصيّات الرّوحيّة الرّسميّة المدنيّة المشاركة.

بعد التّهاني، ترأّس البطريرك الجديد القدّاس الإلهيّ الاحتفاليّ وسط انتظارات وتطلّعات.

وألقى المعاون البطريركيّ في بطريركيّة الأرمن الكاثوليك المطران جورج أسادوريان كلمة ترحيبيّة بالمناسبة.

بعد تلاوة الإنجيل المقدّس، ألقى الكاثوليكوس البطريرك رافائيل بدروس الحادي والعشرين عظة قال فيها: "بداية أشكر العناية الإلهيّة وقداسة البابا فرنسيس لانتخابي بطريركًا معًا للخلاص الأبديّ للمؤمنين، وإنّني أعود اليوم إلى لبنان إلى بلد الأرز الدّائم الخضرة، إلى وطننا لأشارك أبنائي وإخوتي وأخواتي جميع المحن والصّعوبات الّتي يعاني منها شعبنا، ومع ذلك وفيما نتغلّب على صعوبات الماضي ونعيش معًا، فإنّني على ثقة من أنّه وبالعناية الإلهيّة ورحمة المسيح الرّاعي الصّالح، سنتمكّن من التّغلّب على كلّ المحن الموجودة."

أضاف: " يدًا بيد، متّحدون بالقلب والنّفس لمخلّصنا الرّاعي الصّالح والشّجاع، فلنعتمد على رعايته وقوّته".

وختم: "دعوتنا اليوم أن نعيش في ظلّ حماية العذراء بهذه الفترة المؤلمة ونطلب شفاعتها دائمًا وباستمرار".

قبل ختام القدّاس، قدّم ممثّل بطريركيّة موسكو وسائر روسيا الأرشمندريت فيليب فاسيلتيف "انغولبيون" للبطريرك الجديد، ثمّ ألقى كلّ من  سكرتير السّفارة البابويّة في لبنان المونسنيور إيفان سانتوس كلمة رئيس مجمع الكنائس الشّرقيّة الكاردينال ليوناردو ساندري، وشاهيه بانوسيان مطران الأرمن الأرثوذكس في بيروت بإسم  كاثوليكوس بيت كيليكيا للأرمن الأرثوذكس آرام الأوّل كيشيشيان ومدير منظّمة عمل الشّرق المطران باسكال غولنيش كلمة رئيس أساقفة باريس المطران ميشيل أوبيتي تهنئة إلى البطريرك الجديد.

بعد الانتهاء من القدّاس، التمس الشّعب المؤمن بركة الكاثوليكوس البطريرك الجديد وسط لقاءات إعلاميّة أجرتها محطّة تيلي لوميار- نورسات، عبّر خلالها المتحدّثون عن فرحهم وغبطتهم بهذا اليوم التّاريخيّ.