أوروبا
13 تشرين الأول 2023, 05:55

تواضروس الثّاني دشّن كنيسة في ميلانو وعمّد ستّة أطفال والتقى خدّام الأبرشيّة وخادماتها

تيلي لوميار/ نورسات
يواصل بابا الإسكندريّة وبطريرك الكرازة المرقسيّة تواضروس الثّاني زيارته الرّعويّة إلى ميلانو وفينيسيا. وفي يومه الثّالث دشّن البابا، بمشاركة خمسة من أحبار الكنيسة، كنيسة السّيّدة العذراء والقدّيس يوسف الرّامي في منطقة كورفتو- ميلانو، ومذابحها الثّلاث وأيقونة البانطوكراطو والأيقونات المثبّتة على حامل الأيقونات، كما دشّن كنيسة السّمائيّين الملحقة بالكنيسة الكبرى، وعَمَّدَ ستة أطفال من أبناء الأبرشيّة.

وفي عظته، أشار تواضروس الثّاني إلى "الحكمة" الّتي يتمّ نوالها من خلال التّمسّك: بالمسيح وانتظاره، وبالكتاب المقدّس، وبالكنيسة.

بعد القدّاس، التقى البابا شعب الكنيسة وصافحهم جميعًا وقدّم لهم هديّة تذكاريّة.

هذا وتخلّل اليوم الثّالث لقاء أبويّ تعليميّ مع خدّام وخادمات أبرشيّة ميلانو، وقد حدثّهم خلاله عن الخدمة الّتي هي بتعبيره: وزنة، ومسؤوليّة، وفرحة.

كما حدّد العلامات الّتي تميّز الخادم، إذ عليه أن يكون شاهدًا صحيحًا للمسيح، معلّمًا قويًّا عن المسيح، محبًّا عظيمًا لأجل المسيح، مذكّرًا بأنّ الخادم يحتاج إلى خبرة المكان، والزّمان، والكيان.

وإختتم بابا الأقباط كلامه متوقّفًا عند 5 صفات تُنجح الخدمة، وهي بحسب "المتحدّث بإسم الكنيسة القبطيّة الأرثوذكسيّة": "مشبع للرّوح، ممتع الحضور، مثقّف، قلبه متّسع، ومتعدّد الجوانب".

وفي الختام، أجاب البابا على أسئلة الخدّام قبل أن يتلوا معًا الصّلاة ويمنح الجميع بركته.