متفرّقات
30 حزيران 2021, 06:05

جامعة سيّدة اللويزة وسكيلد أطلقا برنامج IDEAL التربويّ يتيح لذوي الصعوبات الحصول على شهادة جامعيّة

الوكالة الوطنيّة للإعلام
عقدت جامعة سيدة اللويزة "NDU" و"مركز سكيلد" مؤتمرًا صحافيًّا، لإطلاق "برنامج IDEAL الجديد"، واعتبر رئيس الجامعة الأب بشارة الخوري أنّ "الدمج هو في صلب رسالة الجامعة، وأنا مؤمن بشدّة بإمكانات البرنامج وبالمستقبل الذي سأعمل لأجله. كما تلتزم الجامعة تقديم الأفضل والتميّز في العلم وتحرص على أن يكونوا بمتناول الجميع وتعزّز الشعور بالمواطنة لدى طلابها".

وأكّد المدير التنفيذي في "الجمعية اللبنانية للإنماء التربوي والاجتماعي" الدكتور نبيل قسطه أنّ "هذا البرنامج سيحدث تأثيرًا هامًّا من شأنه أن ينعكس إيجابًا على حياة التلامذة ذوي الصعوبات التعلميّة والحاجات الخاصّة، ليس هذا البرنامج بصيص أمل للأفراد ذوي الاختلافات الفكرية والتعلميّة فحسب، بل إنّه شهادة على التقدّم الذي يمكننا أن نحرزه في هذا البلد، إذ إنّ تطوير هذا البرنامج سيظهر أن مجتمعنا يسير في الاتجاه الصحيح من خلال الإقرار بقيمة جميع الأفراد والاعتراف بالقدرة الفريدة التي يجب على كل شخص أن يساهم بها بشكل هادف في القوى العاملة والمجتمع ككل".

 

الجمل

وتحدّثت مديرة "مركز سكيلد" هبة الجمل، عن "مدى تأثير هذا البرنامج المنشود"، وقالت: "ما يثير اهتمامنا في هذا البرنامج، كيفيّة دمج مهارات التلامذة الأكاديميّة والاجتماعيّة والمهنيّة وتطويرها. وهذا من شأنه أن يأتي بفائدة على حياتهم من خلال توفير الفرص وتعزيز نموهم الشخصي، بل وقد يساهم أيضًا في تعزيز تنمية المجتمع بينما نتعلّم أن نصبح أكثر دمجًا واستيعابًا وقبولًا للاختلافات".

 

بدر

وسلّط نائب رئيس مكتب الشؤون الأكاديمية في الجامعة الدكتور إيلي بدر الضوء على "أهمية البرنامج من ناحية تقديمه فرصة فريدة وتجربة تعلمية لتلامذة ال-"NDU" والمجتمع ككل، خصوصًا للتلامذة الذين سينضمّون إليه بينما يستعدّون للدخول إلى معترك العمل. وسوف يخضع التلامذة إلى الامتحان والقبول كجزء من الإجراءات المطلوبة للانضمام إلى البرنامج. وقد أصبح مجال التوظيف للعام الدراسي 2021- 2022 مفتوحًا وبوسع المرشحين المهتمين التواصل مع جامعة سيدة اللويزة على الرقم 03- 781 069".

وبحسب بيان الجامعة، فإن البرنامج "هو جامعي ويمتد لسنتين ويتيح للتلامذة ذوي الصعوبات الفكرية والتنموية الحصول على شهادة جامعية. وتقدّمه جامعة سيدة اللويزة بالتعاون مع مركز سكيلد، بالإضافة إلى جامعة أميركية معتمدة. أما الهدف منه، فهو توفير تجربة جامعية للتلامذة ذوي الاحتياجات الخاصّة، من أجل تعزيز مهاراتهم الأكاديميّة والمهنيّة، وتلك المتعلّقة بالتعامل مع الآخرين، ما يتيح لهم النجاح في مهنهم في سوق العمل التنافسي ويساعدهم على أن يصبحوا منتجين".