سوريا
16 حزيران 2017, 06:00

حلب تستذكر شهداء الإبادة السّريانيّة "سيفو"

لمناسبة الذكّرى السّنويّة الثّانية بعد المئة للإبادة السّريانيّة سيفو، وتحت عنوان "دماء الشّهداء بذار الإيمان"، أقامت أبرشيّة حلب و توابعها السّريانيّة الأرثوذكسيّة قدّاساً إلهيّاً في كنيسة مار جرجس للسّريان الأرثوذكس في حيّ السّريان الحلبيّ، ترأّسه الأب الرّبّان بطرس قسّيس المعتمد البطريركيّ وعاونه الآباء الخوري شكري توما و الرّبّان يوسف سعيد والقسّ أفرام وزير وخدم القدّاس شمامسة وكورال الكنيسة، بحضور حشد من المؤمنين الّذين رفعوا الصّلاة من أجل راحة أنفس شهداء سيفو وشهداء الوطن سوريا .

 

الرّبّان بطرس قسّيس في كلمته الرّوحيّة تحدّث عن المجازر المؤلمة الّتي ارتكبت بحق الشّعب المسيحيّ السّريانيّ والّتي راح ضحيّتها ستّمئة وخمسون ألف سريانيّ، مؤكّداً أنّه وبعد مئة عام من مجازر سيفو مازال المسيحيّون يضطهدون ويطردون من أرض آبائهم لاسيّما في العراق وفي مدن سوريا كمعلولا وصدد ومحردة.

وفي نهاية القدّاس توجّه الإكليروس والمؤمنون إلى ساحة الكنيسة حيث النّصب التّذكاريّ لشهداء سيفو وتُليت الصّلوات الخاصّة بالشّهداء.

كما أقيمت للمناسبة عينها مسيرة شموع جابت شوارع حيّ السّريان مع الفرقة النّحاسيّة لكشّاف الكنيسة الّتي عزفت مقطوعات تخصّ المناسبة شارك فيها الآباء الكهنة والمؤمنون صغاراً و كباراً.