متفرّقات
10 آب 2022, 12:15

د. معوض: أطلقنا ثقافة جامعية حول موضوع المساواة وخرّجنا أجيالًا من النسوة صنعن الفارق في عالمنا

الوكالة الوطنيّة للإعلام
إستضافت الجامعة اللبنانية الأميركية (LAU) في حرم بيروت، للسنة الثانية على التوالي، ندوة ختامية لـلطلاب الذين أكملوا بنجاح برنامج "رواد الغد - تخصص الجندرTomorrow’s Leaders Gender Scholars program (TLS)" الممول من "مبادرة الشراكة الأميركية الشرق أوسطية (ميبي) (MEPI)" في وزارة الخارجية الأميركية، في حضور ممثلين عن السفارة الأميركية بصفتها الراعي الرسمي لهذا البرنامج.

وحظيت الندوة بدعم الأمم المتحدة التي تمثّلت بوكيلة الأمين العام للأمم المتحدة المديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة سيما بحوث، في حين أدار حلقات النقاش خبراء في المساواة الجندرية بمشاركة طلاب البرنامج الذين قاموا بالعمل على توصيات حول استراتيجيات وسياسات لتحقيق المساواة والسلام والتنمية.

د. معوض

وتحدّث رئيس الجامعة الدكتور ميشال معوض معربًا عن "فخره بما أنجزه 126 طالبًا وطالبة شاركوا في البرنامج"،  وتطرق إلى بدايات الجامعة عندما تأسست كمعهد لتعليم المرأة وتمكينها بهدف تحقيق المساواة الجندرية، وقال: "أطلقنا ثقافة جامعية حول موضوع المساواة وخرّجنا أجيالًا من النسوة القادة اللواتي صنعن الفارق في عالمنا". وشكر بإسم (LAU)  الشعب والحكومة الأميركية على عطاءاتهم المستدامة على امتداد أعوام طويلة ما أدّى إلى نتائج باهرة تتجلى في البرامج الأكاديمية والأبحاث والأنشطة المختلفة،  مشيرًا  إلى "البرامج التي أطلقتها الجامعة بدعم من مبادرة الشراكة الأميركية الشرق أوسطية (ميبي) وكانت من بين الأكثر تأثيرًا، ويمكن تلمس ذلك بطرق عدة في لبنان والمنطقة".

كولي

من جهتها، استهلت القائمة بأعمال نائب رئيس البعثة في السفارة الأميركية جاناي كولي كلمتها بتشجيع خريجي وخريجات هذا البرنامج في بداية رحلتهم المهنية، وأكّدت أنّ "الحكومة الأميركية تستثمر حاليًا أكثر من 70 مليون دولار لدعم المنح الدراسية التي يوفرها برنامج رواد الغد في جامعات عدة"، واعتبرت أن"الطلاب الذين شاركوا في الندوة هم القلب النابض لثقافة متنامية عن دراسات الجندرة في الجامعة اللبنانية الأميركية"،منوهة  بـ"جهود جميع الأساتذة والخبراء والناشطين الذين مكّنوا الطلاب من أن يصبحوا أول أبطال للعدالة الاجتماعية والمساواة بين الجنسين، وبجهود فريق الجامعة اللبنانية الأميركية في إدارة برنامج "رواد الغد".

بحوث

أمّا بحوث فقدّمت أرقامًا حول "مشاركة المرأة في القوى العاملة والحياة السياسية وأدوار الرعاية التي تشغلها في المجتمعات العربية"، وأشارت إلى أن "النساء العربيات لحقت بهن ما نسبته 41 في المئة من الخسائر في الوظائف المرتبطة بالوباء، ما أدّى إلى انخفاض مشاركة الإناث في القوى العاملة بنسبة 20.8 في المئة وهي أكبر فجوة بين الجنسين في كل المناطق وعلى مستوى العالم"، مشدّدة على "الحاجة الملحة إلى تمكين المرأة إقتصاديًا وتعزيز مشاركتها"، معتبرة أن "دور وسائل الإعلام الآن مهم أكثر من أي وقت مضى لا سيما لجهة التطرق إلى أزمة عدم المساواة".

كذلك تحدّثت المديرة الأكاديمية للبرنامج  الدكتورة لينا كريدية عن أهمية تعليم وتمكين الجيل الصاعد والعمل باتجاه إيجابي نحو التغيير، تلتها مديرة "المعهد العربي للمرأة (AIW)"  ميريم صفير التي تحدثت عن تعميم مراعاة المنظور الجندري في جميع الدروس في الجامعة اللبنانية الأميركية. وأوضحت أن "المعهد يعمل عن قرب مع الطلاب والطالبات من خلال ندوات ومحاضرات وأعمال بحثية تنشر في عدد خاص من مجلة الرائدة الصادرة  عن المعهد".

وختامًا، أعربت  المديرة التنفيذية للبرنامج  دينا عبد الرحمن عن  فخرها بالطلاب وحثتهم على "التحلّي بالأمل والمضي قدمًا رغم التحديات الراهنة في لبنان".

يشار إلى أنّ الندوة تضمّنت ثلاث ورش عمل: الأولى حول "ضمان مكان عمل آمن وشامل من أجل تنمية أكثر استدامة" بإدارة خبيرة الجندرة الدكتورة جينيفير سكالت عويس، الثانية حول "التنوع والشمول من أجل السلام والأمن المستدام" بإدارة مستشارة الوساطة في هيئة الأمم المتحدة للمرأة كارما إكمكجي، والثالثة حول "تمثيل واستقبال الجندر والجنسانية في وسائل الإعلام" بإدارة الأستاذة المساعدة في الجامعة اللبنانية الأميركية للصحافة المتعددة الوسائط والتواصل غريتشن كينغ.