لبنان
26 تشرين الثاني 2020, 09:45

رحيل المرسل اللّبنانيّ الأب يوحنّا يشوع الخوري إلى الأخدار السّماويّة

تيلي لوميار/ نورسات
نعت الرّهبانيّة اللّبنانيّة المارونيّة الأب يوحنّا يشوع الخوري الّذي توفّي فجرًا عن عمر يناهز 89 عامًا.

وتقيم الرّهبانيّة اللّبنانيّة عند الثّالثة والنّصف عصرًا، قدّاسًا لراحة نفسه، في كنيسة دير المخلّص الكريم- غوسطا.

ونشرت الرّهبانيّة نبذة عن حياة الأب الرّاحل، جاء فيها: "وُلِد في كفرنيس- الشّوف في 23 أيّار 1931.

تلقّى دروسه الابتدائيّة في مدرسة الضّيعة، وفي مدرسة مار مارون مجدل معوش، والتّكميليّة في مدرسة الرّسل- جونية، والثّانوية في مدرسة عين ورقة.

أبرز نذوره الأولى في جمعيّة المرسلين اللّبنانيّين الموارنة بتاريخ: 26/9/1987، ونذوره المؤبّدة بتاريخ: 26/9/1990.

تابع دروسه الفلسفيّة واللّاهوتيّة في جامعة الإكليريكيّة البطريركيّة المارونيّة- مار عبدا، جامعة القدّيس يوسف- بيروت، جامعة الرّوح القدس- الكسليك.

سِيمَ كاهنًا في 19 أيّار 1956، في الإكليريكيّة البطريركيّة المارونيّة- مار عبدا."

يُذكر أنّ الأب الرّاحل حائز على: ماجستر في اللّغات السّاميّة القديمة سنة 1977 من الجامعة العبريّة في أورشليم؛ إجازة في اللّاهوت في 6/7/1983؛ وشهادة الدّكتوراه في اللّاهوت من كلّيّة اللّاهوت الحبريّة في جامعة الرّوح القدس في 7/7/1988. وكان عنوان أطروحته: "المعنى اللّاهوتيّ لوجوه العهد القديم في أناشيد الميلاد لمار أفرام السّريانيّ".

وهو يتقن العربيّة والفرنسيّة، وملمّ بالإسبانيّة والإيطاليّة، إضافة إلى اللّغات القديمة: العبريّة والسّريانيّة وأشهر اللّغات السّاميّة.

تولّى خلال سنين كهنوته خدمة رعايا عديدة في لبنان والأراضي المقدّسة حيث أقام أيضًا رياضات روحيّة عديدة، ودرّس اللّغة السّريانيّة في الإكليركيّات والجامعات والمعاهد.  

كما ترك الأب يوحنّا يشوع الخوري عددًا من المؤلّفات، من بينها: البطريرك إسطفان الدّويهيّ الأهدنيّ- جونية، طبعة أولى 1958 وطبعة ثانية 2010، مبادئ سريانيّة- جونيه 1987، أناشيد الميلاد لمار أفرام السّريانيّ منشورات جامعة الرّوح القدس 1994، وجه العذراء مريم عند مار أفرام السّريانيّ منشورات الرّسل 2009، وغيرها العديد، فضلاً عن مقالات في دائرة المعارف وفي المجلّة الكهنوتيّة والرّعيّة والمنارة والوحدة واللّقاء ورابطة الأخويّات والمجلّة البطريركيّة للسّريان الأرثوذكس.