متفرّقات
26 كانون الأول 2017, 08:05

روبوت جديد.. شبه إنسان!

قام فريق من الباحثين بجامعة طوكيو اليابانية بابتكار أحدث روبوت على شكل بشري، وصنعوا روبوتين من النوع نفسه وأطلقوا على أحدهما اسم كينشيرو وأطلقوا على الآخر اسم "كينجورو".

إن معظم هذه الربوتات المبتكرة هي مصنوعة لأداء وظيفة أو مهمة معينة، ولكن هناك فئة أخرى من الروبوتات تصنع على هيئة البشر لأن الهدف من اختراعها هو تقليد إمكانيات البشر. وإن هذين الروبوتين الجديدين ينتميان لهذه الفئة، حيث صُنعت مكوناتهما على غرار الأعضاء البشرية قدر الإمكان بحيث يستطيعان التحرّك على طريقة الإنسان.

وهذه الروبوتات الجديدة يمكنها القيام ببعض التدريبات التي يقوم بها الإنسان مثل تمارين تقوية عضلات البطن والصدر والظهر، كما أنها تفرز العرق في حالات المجهود الزائد، وذلك لأنها تستخدم أنابيب مياه عبر أجسامها لتبريد مكوناتها، كما أنها مزودة بفتحات بالغة الصغر لإخراج البخار الناتج عن عملية التبريد عبر هيكلها المصنوع من الألومنيوم.

وأيضاً ذكر فريق البحث أن الروبوت "كينجورو" يتمتع بقدر من حرية الحركة يزيد ستة أضعاف عن أقرانه من الروبوت ذي الشكل البشري، ويمكنه تحريك أعضائه مثل البشر، حيث يستطيع على سبيل المثال الوقوف على أطراف أصابع قدميه وتغيير رأسه من ناحية إلى أخرى.