متفرّقات
12 كانون الثاني 2016, 13:55

شارل بيرو.. كاتب الأحلام

سندريلا، الأميرة النائمة، ليلى والذّئب.. روايات سطّرت طفولتنا وانتقلنا عبرها إلى عالم الأحلام.روايات استوحت منها أمهاتنا عِبراً علّمتنا من خلالها كيف نتعامل مع الغرباء، وكيف يكون الحب..روايات رسمت أحلام طفلتنا، فمن ألّفها؟

شارل بيرو، كاتب وشاعر فرنسي ولد في باريس في 12 كانون الثاني/ يناير 1628 ، وضع الحجر الأساس لنوع حديث في الكتابة الأدبية: الحكاية الخرافية.

بيرو درس الحقوق في مدينة أورليان، وعمل حوالي العشرين عاماً مع وزير خارجية الملك لويس الرابع عشر، الى أن وقع خلافاً بينهما سنة 1680.

كما أدار بيرو مع الشاعر الفرنسي جان شاپلان قسم الدعاية الملكية ما مكَّنه من تشجيع الأعمال الفنية، وتوزيع الجوائز على الأدباء والفنانين، كما ألّف شعارات باللغة اللاتينية أشادت بانتصارات لويس الرابع عشر وإنجازاته، وأشرف على تشييد القصور والمباني التي تبرز عظمة الملكية.

وفي أواخر حياته سخَّر بيرو موهبته لكتابة القصص الشعبية وقصص الأطفال، إذ شهدت السنوات الأخيرة من القرن السابع عشر افتتاناً كبيراً بكل ما هو خيالي ومثير للإعجاب، ودرجت "قصص الجن" والقصص الخرافية في المنتديات الأدبية..

شارل بيرو، موهبة فرنسية كرّمتها غوغل اليوم، هو كاتب تغنّى العالم برواياته الخيالية فكان مصدر روايات طفولتنا.. "النهاية".