متفرّقات
17 نيسان 2024, 05:50

ضرورة اتّخاذ إجراءات حاسمة لحماية الأطفال - يونيسف نيجيريا

تيلي لوميار/ نورسات
لماذا هذا الموقف من صندوق غوث الطفولة التابع للأمم المتّحدة (اليونيسيف)؟ على مدى السنوات العشر الماضية، لاقى 180 طفلًا حتفهم في هجمات على مدارس، وتعرّض 1680 آخرون للخطف.

 

وجد تقرير جديد صادر عن اليونيسف في نيجيريا أنّ حوالي 60 من موظّفي المدارس قد اختطفوا وقتل 14، ووقع أكثر من 70 هجومًا على مدارس.

صدر التقرير في الذكرى العاشرة لاختطاف 276 طالبة معظمهم من المسيحيّين في شيبوك بولاية بورنو من قبل جماعة بوكو حرام الإرهابيّة الإسلاميّة. و أيضًا في أعقاب عمليّة اختطاف أخرى لأطفال مدرسة في ولاية كادونا الشهر الماضي.

ترتبط الهجمات وعمليّات الاختطاف أحيانا بصراعات أيديولوجيّة أو اجتماعيّة، لكنّ العديد منها ترتكبه عصابات إجراميّة ذات دوافع اقتصاديّة بحتة، على أمل مبادلة الرهائن بفدية ضخمة.

صدر تقرير يونيسيف – نيجيريا بعنوان "المعايير الدُنيا للمدارس الآمنة في نيجيريا: تقرير الرصد (تمّوز – كانون الأوّل) يوليو - ديسمبر 2023. هو يلخّص نتائج تقييم أُجري حول تنفيذ المعايير الدنيا للحكومة في حوالى عشر ولايات في شمال نيجيريا. ووفقا لما ورد في التقرير، فإنّ "إنجازات نيجيريا في النهوض بالتعليم، بما في ذلك زيادة الالتحاق بالمدارس الابتدائيّة والمساواة بين الجنسين، لا تزال مهدَّدة بالمخاطر الملموسة على سلامة الأطفال".

يسلّط التقرير الضوء على النزاعات التي طال أمدها في الشمال الغربي، ما أدّى إلى استمرار الهجمات على المدارس وقتل الأطفال والمعلّمين أو اختطافهم؛ فضلا عن التوتّرات المتعلّقة بالظواهر المناخيّة القصوى والكوارث الطبيعيّة، والتي تتفاقم بسبب تغيّر المناخ المستمرّ.

في حين اتّخذت نيجيريا "خطوات جديرة بالثناء لإضفاء الطابع المؤسّسي على الالتزام بالسلامة المدرسيّة" ، فإنّ تقرير اليونيسف يأسف للفشل في تنفيذ هذا الالتزام في جميع أنحاء الولايات التي تمّ تقييمها، جاء في التقرير الذي دعا "الحكومة إلى إعطاء الأولوية بشكل عاجل لمزيد من التدخّلات والتمويل لتوسيع نطاق جهود السلامة المدرسيّة في كل مدرسة في أنحاء البلاد جميعها".