أوروبا
10 حزيران 2021, 13:50

عذراء باطنايا إلى إيطاليا في رسالة غفران ومصالحة

تيلي لوميار/ نورسات
تبدأ يوم السّبت زيارة حجّ تمثال السّيّدة العذراء من بلدة باطنايا العراقيّة إلى إيطاليا، في مسار روحيّ تنظّمه الهيئة الكاثوليكيّة، فيفتتح أولى محطّاته بالحجّ إلى الكنائس الخمس التّابعة لرعيّة القدّيس بولس في جوسّانو، على أن يشمل لاحقًا كلّ الرّعايا الإيطاليّة الّتي ستطلب التّمثال، لينتهي الحجّ في الأول من أيلول/ سبتمبر المقبل، مع بداية زمن المجيء.

التّمثال البالغ طوله المتر تقريبًا، كان تنظيم داعش قد أقدم على تشويهه وتدنيسه خلال الهجوم على سهل نينوى في صيف 2014، وقد وصل منذ أسابيع إلى جوسّانو في محافظة مونزا- بريانسا، شمال إيطاليا، حيث أعاد الحرفيّ فرانكو إيلّي ترميمه بمبادرة من هيئة "مساعدة الكنيسة المتألّمة"- من دون أن يُلغي بالكامل آثار التّشويه المتعمّد، وبالتّالي لا يزال التّمثال يفتقر إلى الأنف والفم، حتّى أسماه البعض تمثال العذراء الّتي ترتدي الكمّامة.

يرافق التّمثال في حجّه، ووفق ما ذكر "فاتيكان نيوز"، كهنة عراقيّين مقيمين في إيطاليا، سواء من خلال حضورهم الشّخصيّ أو عن طريق الإنترنت، يقدّمون خلاله شهاداتهم للمؤمنين حول الأحداث المأساويّة الّتي تعرض لها سكّان سهل نينوى على يد تنظيم داعش الإرهابيّ. كما سيتوقّفون عند ردود فعل الجماعات المسيحيّة المحلّيّة والدّوليّة، فضلاً عن الأوضاع الرّاهنة في العراق مع التّطلّع نحو المستقبل.

وبحسب هيئة "مساعدة الكنيسة المتألّمة"، ستوطّد هذه المبادرة العلاقات بين الجماعات الكاثوليكيّة الإيطاليّة والعراقيّة، وستحافظ في ذهن الجميع على ذكرى هذه الصّفحة الأليمة من التّاريخ مستخلصين منها العبر، كما ستكون رسالة غفران ومصالحة.