متفرّقات
16 آذار 2023, 13:35

فوز 4 فرق في مسابقة "تصاميم طلاب الهندسة 2023" في "LAU" عن مشاريع الذكاء الاصطناعي والروبوت والطاقة المتجددة

تيلي لوميار/ نورسات
نظمت كلية الهندسة في الجامعة اللبنانية الاميركية "LAU"، بالتعاون مع "نادي طلاب الهندسة" في الجامعة، مسابقة للفوز بجائزة "تصاميم طلاب الهندسة 2023 - ESDC" في حرم جبيل الجامعي، بهدف حض الطلاب وتشجيعهم على إبتكار افكار خلاقة تتناسب مع تحديات الاسواق المعاصرة في 3 قطاعات اساسية ومميزة، وهي: الذكاء الاصطناعي، الروبوت والطاقة الخضراء المتجددة. شارك فيها 17 فريقاً، ضم كل منها ما بين طالب الى اربعة طلاب قدموا مشاريعهم امام لجنة تحكيمية عن كل فئة، ضمت خبراء واختصاصيين من اساتذة كلية الهندسة في الجامعة وشركات معروفة في هذه القطاعات، قدمت بدورها مكافآت او جوائز نوعية للفائزين.

وفاز عن فئة الذكاء الاصطناعي فريقين بسبب التقارب في العلامات، الاول، "C204" عن مشروعه لنموذج كشف على السيارات، ضم كريم كشلي، اناس حنيني وعلي زيات. والفريق الثاني "Gesture Genius" عن مشروعه لنموذج آلة تترجم اللغة اللبنانية المحكية وتحولها الى نص مكتوب، ضم، جوي اندراوس، ليا هيدموس ولارا اياس. وفاز عن فئة الطاقة الخضراء المتجددة فريق "Wavetech" عن مشروعه لنموذج إستخراج الطاقة من امواج البحر، ضم، جاد سميا وسايد طوق. وفاز عن فئة الروبوت فريق "JPGs Bin" عن مشروعه لنموذج فرز النفايات واعادة تدويرها، ضم جورج عبدالله، جورج صعب، جايسون الخوري وبول ابي يونس.

 

خوري

وألقى عميد كلية الهندسة الدكتور ميشال خوري كلمة، شدد فيها على "أهمية المسابقة لأنها توفر فرصة ممتازة للطلاب لوضع العلوم والمهارات التي تعلموها واكتسبوها على مقاعد الدراسة قيد التنفيذ العملاني"، ورأى أنّ "هذه المبادرة تشكل خطوة ممتازة للطلاب والطالبات للتعبير عن اقصى ابداعاتهم وتحدي انفسهم والعمل معاً كفريق". وخلص الى "تشجيع الطلاب على الافادة من الفرصة التي توفرت لهم لتجسيد افكارهم ومواهبهم".

وكانت كلمة لممثل طلاب هندسة ميغاترونيكس واحد منظمي الاحتفال وجيه جورج الطيار.

يشار الى ان الشركات التي قدمت الجوائز للفائزين، هي: "Beirut AI" عن فئة الذكاء الاصطناعي، "NovaEnergia" عن فئة الطاقة الخضراء المتجددة و"Spexal" عن فئة الروبوت وجميعها شركات عاملة في لبنان.

 

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام