دينيّة
26 كانون الثاني 2012, 22:00

لقاء صلاة في القبيات بعنوان: كلنا سنتغير بغلبة ربنا يسوع المسيح

(الوطنية- بيروت) عقد في القبيات بدعوة من رعية سيدة الانتقال في القبيات الضهر المارونية وخادمها الخوري نسيم قسطون، لقاء صلاة بمناسبة ختام أسبوع الصلاة تحت عنوان \"كلنا سنتغير بغلبة ربنا يسوع المسيح\"، في حضور رئيس إقليم كاريتاس عكار الأب ميشال عبود الكرملي، وعدد من الكهنة الموارنة والأرثوذكس والكاثوليك في منطقة الدريب-عكار، بمشاركة الجماعات الرهبانية الرجالية والنسائية فيها إضافة إلى الجمعيات الرسولية والكشفية والإنسانية ومؤمني الرعايا، في صلاة مستوحاة من التراثين الأنطاكي السرياني والأنطاكي البيزنطي تشارك في ادائها الجميع.


والقى قسطون كلمة في مستهل اللقاء قال فيها: "نجتمع اليوم لنشترك في صلاة الرب يسوع من أجلنا، في ليلة آلامه المقدسة والمحيية، حين توجه إلى الآب السماوي بالدعاء قائلا: "إحفظهم باسمك الذي وهبته لي، ليكونوا واحدا كما نحن واحدشاكرا في كلمته كل الذين لبوا الدعوة ومن عمل من أجل إنجاح هذه المبادرة وتنظيمها ، ومقدما شرحا تاريخيا لتقليد أسبوع الصلاة من اجل وحدة الكنائس المتجذر في حياة الكنيسة".

اضاف:"ومن اللحظات المهمة في تاريخ الصلاة من أجل الوحدة تلاوة البابا بولس السادس وبطريرك القسطنطينية المسكوني أثيناغوراس الأول معا صلاة الـ"أبانا" باليونانية واللاتينية في القدس في 5 كانون الثاني 1964. وفي العام 1996، إنضمت الى المؤسستين اللتين تعنيا بتحضير النص السنوي لأسبوع الصلاة منظمتان أخريان علمانيتان: الجمعية المسيحية للشبان والجمعية المسيحية للشابات. اما في العام 2004،فقد تم الإتفاق بين الهيئات المعدة للنص على طبع نص الصلوات تحت شكل موحد يوضع في استعمال كل الكنائس والجماعات المسيحية وباللغتين الإنكليزية والفرنسية، وذلك بمجهود مشترك بين "إيمان وتنظيم" المنبثقة عن المجلس المسكوني للكنائس، وأمانة سر المجلس الحبري البابوي من أجل وحدة المسيحيين.في العام 2008، تم الإحتفال في كل العالم، وبمبادرات متعددة ومختلفة، باليوبيل المئوي الأول لولادة أسبوع الصلاة من أجل وحدة المسيحيين تحت عنوان "صلوا باستمرار" .

وختم بالقول: "أما في لبنان، فيتولى "مجلس كنائس الشرق الاوسط" و"اللجنة الاسقفية للعلاقات المسكونية" نشر صلاة الاسبوع بعد ترجمتها إلى العربية ولقد كان شعار هذه السنة مستوحى من الفصل الخامس عشر من الرسالة الأولى إلى أهل كورنتوس وهو: "كلنا سنتغير بغلبة ربنا يسوع المسيح".