متفرّقات
17 كانون الأول 2020, 07:24

مؤسسة شيراك للسلام منحت جائزتها لجامعة اللاعنف وحقوق الإنسان

الوكالة الوطنيّة للإعلام
أشارت "مؤسسة شيراك للسلام" fondation Chirac - Agir au service de la Paix في بيان، الى أنها "أعلنت في نهاية العام 2019، عن الجهة التي حصلت على جائزتها السنوية تحت عنوان "الوقاية السلمية من النزاعات"، وكانت لجامعة اللاعنف وحقوق الإنسان ومؤسسيها وليد صليبي وأوغاريت يونان، للفكرة الريادية وللعمل "من أجل السلام واللاعنف" كما ورد في قرار اللجنة".

ولفت البيان الى أن "هذه الجائزة انطلقت عام 2009، ومنحت لشخصيات ومؤسسات للعمل من أجل الوقاية من النزاعات عبر الحوار والخدمة الإنسانية والتربية والتنمية البشرية. وهي أرفع جائزة للمؤسسة، وقد أطلقها الرئيس الراحل جاك شيراك وكانت عزيزة عليه كون عنوانها يجسد معيارا أساسيا في حياة المجتمعات بحسب رأيه. وفي سياق آخر، كانت مؤسسة شيراك أطلقت مع "مؤسسة الثقافة والتنوع" الفرنسية La Fondation Culture & Diversité عام 2014 جائزة مشتركة (مختلفة عن الأولى) تحت عنوان "ثقافة السلام" وذلك لمبادرات فنية وثقافية حصرا".

وأوضح أنه "كالمعتاد، يتم الحفل في كي دورسيه في باريس، بحضور رئاسة الجمهورية الفرنسية ووزراء وسفارة لبنان ومنظمة الأونيسكو وشخصيات ثقافية واجتماعية وسياسية وأصدقاء مؤسسة شيراك، مع تغطية إعلامية واسعة كونها "رسالة سلام" وليست نشاطا اعتياديا. وكان من المقرر أن ينتقل وفد من الجامعة إلى باريس لتسلم الجائزة، إلا أن الظروف حالت دون ذلك فتم التأجيل، وما زال التمثال الفني المصنوع خصيصا لهذه الجائزة ينتظر".

وأشار البيان الى أن "الجامعة تقدر هذا التكريم لها من مؤسسة عالمية تعتبر أن رسالة السلام هي هدفها وميزتها، وتهديها بالأخص إلى طلابها. وقد عبرت رئيسة المؤسسة السيدة كلود شيراك في حديثها مع الدكتورة يونان، عن سرورها لوجود مثل هذه الجامعة في العالم، وعن أهمية أن تعطى الجائزة لها في مثل هذه الظروف في لبنان ومحيطه".