أوروبا
19 أيلول 2022, 06:30

ماذا تضمّن اليوم الأوّل والثّاني من زيارة العبسيّ الرّاعويّة إلى مارسيليا من نشاطات؟

تيلي لوميار/ نورسات
وصل بطريرك انطاكية وسائر المشرق للرّوم الملكيّين الكاثوليك يوسف العبسيّ إلى مارسيليا قادمًا من بيروت في زيارة راعويّة تستمر عدّة أيّام.

في اليوم الأوّل، التقى العبسيّ رئيسة مقاطعة بوش دو رون السّيّدة مارتين فاسال وبحث معها الأوضاع المعيشيّة في لبنان وما يعانيه اللّبنانيّون في ظلّ تداعيات الأزمة التي تمرّ بها البلاد، وكانت جولة أفق عامّة وتبادل الأفكار حول السّبل الآيلة إلى تخفيف حدّة الأزمة، لاسيّما لجهة التّخفيف من عبء الأزمة الطّبّيّة والتّربويّة والاجتماعيّة.

ثم التقى قنصل لبنان في مارسيليا السّيّدة صونيا بو عازار واطّلع منها على شؤون وأوضاع الجالية اللّبنانيّة خصوصًا الطلاب منهم .

وإنتقل بعدها لزيارة كنيسة الأقباط الأرثوذكس وكان في استقباله كاهن الرّعيّة، واستتبعها بزيارات على كنائس المقاطعة واطّلع من القيّمين عليها على سير الأعمال والصّعوبات التي يعانون منها .

وفي اليوم الثّاني، أجرى العبسيّ زيارات إلى الكنائس في المدينة، فزار كنيسة الكلدان وكنيسة الأرمن الكاثوليك وكنيسة الموارنة والتقى مع أبناء الرّعايا. 

كما استقبل العبسيّ وفدًا من أبناء رعيّة السّريان الكاثوليك، وأجرى زيارة لرئيس أساقفة مارسيليا الكاردينال جان مارك أفلين وتبادل معه في الشّؤون الكنسيّة وسبل تطوير التّعاون بين الكنيستين لخدمة أبناء الرّعيّة في مارسيليا. 

وإختتم العبسيّ النّهار بأمسية ترانيم بيزنطيّة أحيتها مجموعة من مرنّمي رعيّتي باريس ومارسيليا ومنطقة فالانس.