متفرّقات
28 كانون الأول 2021, 14:15

مجلس البيئة في القبيات أطلق نشاطاته البيئية الشتوية

الوكالة الوطنيّة للإعلام
أطلق مجلس البيئة في القبيات - عكار نشاطاته البيئية الشتوية برحلة سير وسط الغابات العكارية، بمشاركة ناشطين بيئيين وهواة الطبيعة من مختلف المناطق اللبنانية مع اعتماد كل الاجراءات الصحية الموجبة للحد من انتشار فيروس كورونا.

وأشار رئيس مجلس البيئة - القبيات الدكتور انطوان ضاهر إلى أنّ "المجلس ومنذ أكثر من 27 سنة يعمل على نشر وتفعيل ثقافة السياحة البيئية المسؤولة، التي توفق ما بين الحفاظ على الموارد الطبيعية وعلى استدامتها وما بين الاستفادة من هذه الموارد اقتصاديًا وترفيهيًّا وصحيًّا ونفسيًّا".

وقال: "لقد كانت الجمعية إحدى أولى الجهات التي أطلقت واهتمت وتابعت هذه السياحة الخضراء بنشاطات أسبوعية، على مدار السنة، مجانية ومفتوحة للجميع.

وأعلن أنّ "من هذه الأنشطة: المشي في الطبيعة واكتشاف المواقع الطبيعية والتعرف على الأشجار والزهور واكتشاف جيولوجيا المنطقة وتاريخها ومواقعها الأثرية والتراثية وعاداتها وتقاليدها، ورياضة الدراجات الجبلية، وتعلم طريقة الغذاء من الطبيعة، وهناك أيضًا في هذه الفترة من السنة التزلج الحر. وتم إعداد وتدريب أدلاء جبليين لمواكبة كل هذه الأنشطة والتعريف عنها ومرافقة الراغبين بهذه الرحلات التي نقوم بها أسبوعيًا تقريبًا وعلى مدار السنة".

وأشار ضاهر إلى أنه "اعتبارًا من شهر كانون الأول وحتى شهر نيسان، يقوم مجلس البيئة برحلات إلى الثلج تتخللها أنشطة تزلج حر بشقيه: تزلج في العمق Ski de fond أو Cross country ski وتزلج النزهات Ski de randonnée أو Back country ski. في الحالتين يكون التزلج حرًّا أي خارج مسارات مرسومة بخلاف التزلج التقليدي الذي يتطلب مصاعد ومسارات محددة وانشاءات ثقيلة لا يتطلبها التزلج الحر".

وأوضح "أنّ (الثلاجات) التي ينتعلها المتزلج تربط بالحذاء من الأمام وتتحرر من الخلف ما يسمح للمشي بها والصعود إذ أنها لا تنزلق إلى الوراء في الصعود، بينما تنزلق في النزول. وهناك لمن لا يريد التزلج، المشي على الثلج بواسطة الراكيت أو ال Snowshoeing وهو بمتناول الجميع". وأعلن أنّ "لدى مجلس البيئة حاليًا تجهيزات للتزلج الحر يستطيع المتزلجون والمتنزهون استئجارها وراكيت أيضًا، والاتصال يكون على الرقم: +961 3 542 935.