لبنان
09 نيسان 2024, 12:15

مطرانيّة سيّدة النجاة في زحلة تتحضّر للذكرى الـ199 لخميس الجسد الإلهيّ

تيلي لوميار/ نورسات
تتواصل التحضيرات في مطرانيّة سيّدة النجاة في زحلة للاحتفال بالذكرى الـتاسعة والتسعين بعد المئة لخميس الجسد الإلهيّ، ذكرى الأعجوبة التي خلّصت المدينة من وباء الطاعون.

 

جاء في الوكالة الوطنيّة للأنباء أنّ المطران إبراهيم مخايل إبراهيم رئيس أساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيّين الكاثوليك ترأّس للغاية المذكورة اجتماعَ اللجنة الموسَّعة للتحضير للاحتفال بالعيد، في المطرانيّة، بمشاركة لويس لحّود، المدير العامّ لوزارة الزراعة وممثّلين عن كنائس المدينة والمدارس، والجمعيّات الكشفيّة وحركات الشبيبة والأخويّات وعن الاغتراب الزحليّ وجمعيّة تجّار زحلة ورجال أعمال وإعلاميّين.

استُهلّ اللقاء بكلمة للمطران إبراهيم، شدّد فيها على "أهميّة العيد بالنسبة الى مدينة زحلة"، ودعا الى "إشراك الأطفال والشبيبة في الطواف لبناء الذاكرة والحفاظ على الإرث"، وأكّد أنّ الاحتفال "هذه السنة سيكون تحضيرًا لاحتفال العام المقبل باليوبيل المئويّ الثاني لخميس الجسد الإلهيّ".

وكانت كلمة للمهندس لحّود المكلَّف من المطران إبراهيم الإشراف على تحضيرات الاحتفال باليوبيل المئويّ الثاني للعيد، قال فيها: "مرّة جديدة أشكر سيادة المطران إبراهيم على الثقة التي منحني إيّاها، أحببت أن أضيفَ بعض الأسماء الجديدة على اجتماع اليوم، والباب ما زال مفتوحًا لإضافة أسماء جديدة بهدف إنجاح هذا الحدث".

ثمّ قسم كلمته إلى شقٍّ أوّل تحدّث فيه عن الاحتفال الحاليّ، في الثلاثين من أيّار (مايو) 2024، وشقٍّ ثانٍ تحدّث فيه عن الاحتفال في التاسع عشر من حزيران (يونيو) من السنة المقبلة، ذكرى المئويّة الثانية لنشوء العيد. كما نوّه بدعوة الانتشار الزحليّ هذه السنة ليتساعد الجميع على إنجاح المناسبة السابقة للذكرى المئويّة الثانية.    

وعلى مدى ساعة ونصف الساعة تباحث المجتمعون في تفاصيل طواف الجسد الإلهيّ لهذا العام، وكان اتّفاق على "تحديد مواعيد القداديس في الكنائس ومسار المواكب المنطلقة من كاتدرائيّتي مار مارون وسيّدة النجاة"، كما تمّ الاتّفاق على أن تنطلق ثلاثيّة خميس الجسد الإلهيّ يوم الإثنين في 27 أيّار 2024 بلقاء صلاة جامع للشبيبة والطلّاب، ويوم الثلاثاء 28 أيّار لقاء صلاة مخصَّص للمرضى والمعاقين، ويوم الأربعاء 29 أيّار مسيرة المشاعل عشيّة خميس الجسد. وقد تمّ تشكيل لجانٍ خاصّة للتحضير، والاتّفاقُ على "متابعة الاجتماعات لإنجاح العيد هذا العام والعام المقبل".