أوروبا
13 تشرين الثاني 2018, 06:52

من قبرص.. يوحنّا العاشر يؤكّد مرّة جديدة على الثّبات في الشّرق

ترأّس بطريرك الرّوم الأرثوذكس يوحنّا العاشر، قدّاس عيد القدّيس يوحنّا الرّحيم في كنيسته في ليماسول- قبرص، شارك فيه متروبوليت ليماسول المطران أثناسيوس ولفيف من الأساقفة والإكليروس، وخدمه كورال الكنّارة الرّوحيّة البطريركيّ، بحضور فعاليّات المدينة وجمهور كبير من المؤمنين بحسب ما ذكر إعلام البطريركيّة.

 

بعد الإنجيل المقدّس، ألقى البطريرك يوحنّا العاشر عظة قال فيها: "لديكم اليوم في قبرص وتحديدًا في ليماسول، أثناسيوس الرّحيم لأنّ القدّيس ليس فقط مِن خلال العجائب الّتي يصنعها، كذلك بأعمال الرّحمة الّتي يقوم بها، وإذا ما تعمّقنا بأفعال المطران أثناسيوس الإنسانيّة والاجتماعيّة والخدماتيّة الّتي يقوم بها بصمت وببسمة، فنستطيع أن نلخّصها بكلمة أنسنة الإنسان وهذا فعل من أفعال القداسة.

ومِن هنا اسمحوا لي يا أحبّة أن أؤكّد على الأخوّة الّتي تجمعني والمطران أثناسيوس منذ سنين خلت ولا زالت، وقمت بزيارات متعدّدة إلى قبرص، وفي كلّ زيارة أحمل فيها أطيب تحيّات الأخوّة والمحبّة، ومِن هنا نشدّد على عمق العلاقات الّتي تربط بين كنيستينا".

هذا وأشار إلى سوريا الّتي تعافت اليوم في الكثير من أماكنها، مشيرًا إلى أنّ "وجود كورال الكنّارة الرّوحيّة في قبرص اليوم هو دليل أنّنا لا نخاف، في تلك الدّيار ولدنا وفيها سنعيش وفيها سنموت مهما قست الأيّام لأنّنا رسل ومدعاة سلام."

وفي الختام، شكر المطران أثناسيوس على دعوته وسأل الله أن يعمّ السّلام في الشّرق الأوسط، وأن يعيد كلّ مخطوف ومهجّر ومتألّم إلى دياره.

من جهته، أعرب المطران أثناسيوس عن فرحه لوجود البطريرك يوحنّا العاشر والوفد المرافق وكورال الكنّارة الرّوحيّة في ليماسول واصفًا هذا اللّقاء بمعانقة السّماء والأرض بفرح الأخوّة واللّقيا.