الفاتيكان
17 أيار 2023, 07:50

من هي القدّيسة الّتي صلّى البابا فرنسيس كي يجد المتألّمون التّعزية في كلماتها؟

تيلي لوميار/ نورسات
رفع البابا فرنسيس الصّلاة إلى الله لكي يجد المتألّمون التّعزية والقوّة في كلمات القدّيسة جوليانا النّورتشيّة.

البابا رفع دعاءه هذا في رسالة وجّهها إلى أسقف أبرشيّة شرق أنغليا بإنجلترا المطران بيتر كولينز لمناسبة الاحتفال بالذّكرى السّنويّة السّتمئة والخمسين لما يُعرف بـ"تجلّيّات" أو "ظهورات" القدّيسة جوليانا النّورتشيّة، توقّف فيها كذلك عند الإرث الّذي تركته هذه القدّيسة.

وبحسب "فاتيكان نيوز"، "كتب البابا أنّه خلال هذه السّنة تستضيف الكاتدرائيّتان الكاثوليكيّة والأنغليكانيّة أعدادًا كبيرة من الحجّاج الّذين يزورون شرق أنغليا لمناسبة ذكرى تجلّيات أو ظهورات القدّيسة جوليانا، وعبّر فرنسيس عن قربه الرّوحيّ من جميع الأشخاص الّذين يشاركون في مختلف الاحتفالات المسكونيّة الّتي تُنظّم للمناسبة. ولفت الحبر الأعظم إلى أهمّيّة ما تركته هذه القدّيسة المتصوّفة الإنجليزيّة للتّقليد المسيحيّ على مرّ القرون، موضحًا أنّ تواضعها ورؤيتها اللّاهوتيّة العميقة يذكّراننا اليوم بالإيمان بعناية الله وبقدسيّة الحياة الّتي يُعبّر عنها من خلال خدمة الأخوة والأخوات المحتاجين. وهي حقائق عابرة للزّمن ولا تشكّل ركيزة للتّلمذة المسيحيّة وحسب إنّما لنسيج مجتمع عادل وأخويّ.

بعدها توقّف البابا في رسالته الّتي حملت تاريخ الثّامن من أيّار مايو وهو اليوم الّذي تُحيي فيه الكنيسة الأنغليكانيّة ذكرى هذه القدّيسة، توقّف عند سخاء القدّيسة جوليانا إذ إنّها استضافت دومًا الأشخاص الباحثين عن المشورة والتّشجيع فكانت مستعدّة للتّضحية بنفسها في سبيل الآخرين لاسيّما من يعانون من العزلة والوحدة. وأمل فرنسيس أن يتمكّن المسيحيّون، من خلال تثمين حياة هذه القدّيسة، أن يتبّعوا مثال الرّبّ يسوع الّذي قال إنّه لم يأتِ ليُخدم بل ليَخدم.

وشدّد البابا في هذا السّياق على أهمّيّة رسالة رحمة الله ورأفته، الّتي كُشفت للأمّ جوليانا، بالنّسبة لعالمنا اليوم، خصوصًا وأنّها تعلّمت من خلال نعمة الله أنّه على الرّغم من وجود الشّرّ في وسطنا، ستكون الأمور على ما يرام، وأكّد فرنسيس في ختام رسالته أنّه يصلّي كي يجد جميع الأشخاص المتألّمين التّعزية والقوّة في كلمات الحكمة هذه، لاسيّما من يعانون من تبعات الحروب والظّلم والأزمات البيئيّة والفقر الرّوحيّ."