لبنان
16 تموز 2021, 12:30

نشاط البطريرك الرّاعي لليوم الجمعة- الدّيمان

تيلي لوميار/ نورسات
إستقبل البطريرك المارونيّ الكاردينال مار بشارة بطرس الرّاعي قبل ظهر اليوم، في الصّرح البطريركيّ في الدّيمان مطران أبرشيّة طرابلس المارونيّة المطران يوسف سويف، يرافقه المطران السّابق للأبرشيّة جورج أبو جودة وعدد من كهنة الأبرشيّة في زيارة تقليديّة جرى خلالها عرض لبُنية الأبرشيّة في طرابلس وتوسيع القطاعات في عكّار والضّنّيّة والكورة وغيرها، كما جرى عرض للعمل الإنسانيّ الّذي تقوم فيه الأبرشيّة إن كان على مستوى المساعدات الّتي تُوزّع على العائلات أو المساعدات المدرسيّة.

وكان تشديد من المطران سويف على السّعي الدّائم للحفاظ على وجه طرابلس التّلاقي والعيش الواحد في ظلّ المحاولات المتكرّرة لإفقاد المنطقة هويّتها الفريدة.

ثمّ استقبل النّائب السّابق جبران طوق يرافقه نجله وليام، رئيس حركة المقدّمين، مع مجموعة من مسؤولي الحركة، وكان عرض للأوضاع العامّة وانعكاساتها على المستوى الشّعبيّ، وبخاصّة في منطقة بشرّي.

وقال وليام طوق: "من الطّبيعيّ أن نلتمس بركة غبطته ونقف على توجيهاته الرّعويّة والوطنيّة الّتي ترسم خريطة الخلاص للبنان، ونجد أنفسنا مدعوّين إلى المزيد من الالتزام بهذه التّوجيهات خصوصًا في ضوء ما نعيشه من تطوّرات مقلقة، ونأمل أن تُثمر المساعي المبذولة لمعالجة الأوضاع المتدهورة، خاصّةً بعد استقالة الرّئيس الحريري".

وأضاف طوق: "إزاء التّطوّرات المتفاقمة، عرضنا لغبطة البطريرك ما نقوم به كحركة مقدّمين من مبادرات إنسانيّة تعبّر عن واجبنا في الوقوف إلى جانب المحتاجين من أهلنا وإخوتنا، وهي تندرج إلى حدّ بعيد في إطار خطّة الإغاثة البطريركيّة، وما نحقّقه يجري بالتّعاون والتّنسيق مع مختلف المؤسّسات البطريركيّة المهتمّة بالشّأن الاجتماعيّ".

وإختتم طوق: "عبّرنا أمام غبطة البطريرك عن قلقنا المتزايد في الشّارع المسيحيّ إزاء التّطوّرات الرّاهنة الّتي تزيد الانقسام السّياسيّ والطّائفيّ في البلاد، وتمنّينا على غبطته إطلاق مبادرة حواريّة بين الأطراف المسيحيّين تقوم على قاعدة التّفاهم، وعدم فتح المعارك الانتخابيّة باكرًا، ومن هذا الصّرح نناشد هذه الأطراف المسيحيّة أن تتجاوز الخلافات وتترفّع عن الأهداف الفئويّة، وتتكاتف في مواجهة الأخطار الّتي تهدّد الجميع".

وبعدها استقبل البطريرك الرّاعي وفدًا من المحامين المستقلّين ضمّ الأساتذة مارون أبو شرف، يوسف الهراوي والمحامي ميشال إقليمس حيث جرى التّداول في الأزمة الحكوميّة والأزمة الوطنيّة وفي الحلول الدّستوريّة والوطنيّة للخروج من الأزمات الرّاهنة.