متفرّقات
04 تشرين الأول 2023, 13:17

ورشة عمل بعنوان "بناء جُسور التعاون بين القانون والهَندسة والجَيش" في جامعة سيدة اللويزة

تيلي لوميار/ نورسات
نَظمت كليَّة الحقوق والعلوم السياسيَّة بالتعاون مع كليَّة رامز جيلبير شَاغوري للعَمارة والفنون والتَصميم في جَامِعة سيّدة اللويزة وفوج الاشغَال التابِع للجَيش اللبناني ورشة عمل بعنوان "بناء جُسور التعاون بين القانون والهَندسة والجَيش" يومي 28 و29 أيلول عام 2023.

حضره الدكتور ميشال حايك، نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية ممثلاً رئيس جامعة سيدة اللويزة الأب بشارة الخوري، الدكتور داني سماحة، عميد كليَّة الحقوق والعُلوم السياسيَّة، الدكتورة كارين أبو جودة، عَميدة كليَّة الهَندسة والعَمارة، القاضي الدكتور شادي الحجل، العميد الركن يوسف حيدر، قائد فوج الأشغال المستقل في الجيش اللبناني، وبمشاركة فوج الأشغال المستقل في الجيش اللبناني وطلاب كليَّة الحقوق والعلوم السياسيّة.

استُهلّ اللقاء بالنشيد الوطني اللبناني، ليلقي الدكتور داني سَماحة، عَميد كليَّة الحقوق والعلوم السياسيَّة، كلمة ترحيبية بالحُضور، قائلاً: " إنَّ جمع القانون والعمارة والجيش مُبادرة رائعة اذ يُشكل القانون، على الرغم من صَرامته، العَامل الذي يحافظ على انسيابية تشغيل المُجتمع بكفاءة".

وأضاف:" أما بالنسبة للعَمارة، فإنَّها ليست مُجرد جَوانب جماليَّة، بل تُسهم أيضًا في خلق بيئات ومُجتمعات أفضل. وبالطَبِع، من دون الجيش، سَيتعرض أمننا وأمان مُجتمعنا للتهديد".

واشار د. سماحة، الى أنَّ الهَدَف من هذين اليومين هو العَمل على دمج الجوانب الثلاث في حياتنا اليوميَّة: تَطبيق حكم القانون في ضوء التحديات التي نواجهها في لبنان، تحديد الهُوية من خلال الهندسة المِعماريَّة فيما تشهد بعض المدن بأسف تدمير تُراثها المعماري، والامتنان لجيشنا اللبناني، لأنَّ وجودنا مُرتبط بتضحياته".

لينهي د. سماحة كَلِمته شاكرًا الجيش اللبناني وكليَّة الهّندسة المعماريَّة لإنضمامِهم لورشة العمل، مُؤكدًا أنَّها شَكلت فُرصة قَيمة لِتَعزيز التعاون بين الكليَّات والجَيش.

في هذا السياق، أشَارت الدكتورة كارين أبو جودة عَميدة كليَّة الهَندسة والعَمارة إلى "أنَّ تغير المناخ وزيادة الوعي بتأثيراته المتنامية يَلعبان دورًا حاسمًا في مواجهة التحديات البيئيَّة العالميَّة". وأكملت:" نسعى لاستكشاف كيفيَّة دَمج المَعرفة التقليديَّة مع التقنيات الحديثة ومَعايير الرَّاحة بهدف تطوير نَهج مبتكر للتصميم يهدف إلى الاهتمام بالبيئة دون المَساس برَفاهية الإنسان".

وتابعت: "هذه الدراسة تَهدف إلى سَدها للفجوة بين الماضي والحَاضر، وتَستَمد إلهامها من المُمارسات الجَادة وفي الوقت نفسِه تتكيف مع احتياجات المُجتمع الحَديث."

لتختم د. أبو جودة قائلة: "ينبغي تَسليط الضَوء على كيفيَّة بناء المباني بطرق تَجعلها قادرة على تحمل الكوارث الطبيعيَّة والحَالات الطارئة، مع التركيز البالغ على السَلامة والمَتانة، لذا نَعتزم دِراسة تأثير المواد الإنشائيَّة وتقنيات البناء الحَديثة على التَصميم المِعماري والجماليَّة في البيئة المبنيَّة."

ثمَّ تحدث الدكتور ميشال حايك عن علاقة جامعة سيّدة اللويزة بالجيش اللبناني، وقال:" أنَّ هدف الجامعة هو خِدمَة المُجتمع عموماً، والطالب خاصة، وأكمل: "نحن ندعم الجَيش لنستمر سويًا في المحافظة على هذا الوطن"، آملاً أن تنتهي هذه الأزمة التي يمر بها لبنان قريبًا".

افتتح ورشة العمل العميد الركن يوسف حيدر قائد فوج الأشغال المستقل، مشيراً الى "أنَّ مهمة الجيش الاساسية هي حماية الوطن، وهذا الفوج يعمل على أمور عدة بهدف خدمة المواطن".

بدوره تطرّق القاضي د. شادي الحجل من كليَّة الحقوق، الى الدور الذي يَلعبه القانون في الحياة العسكريَّة والمدنيَّة اضافة الى اهمية القاعدة القانونيَّة في رسم وحماية عمل المؤسَّسة العسكرية".  

في ختام ورشة العمل، تمَّ توزيع الشهادات على الضباط المشاركين، كما قُدّم مجسّم للعميد يوسف حيدر تقديرًا لإنجازاته.