العالم
15 نيسان 2023, 05:32

يوحنّا العاشر ترأّس خدمة جناز المسيح في كنيسة القدّيسة تقلا - السّويديّة

نورسات/ تركيا
في إطار زيارته الأبويّة الاستفقاديّة إلى الرّعايا في أنطاكية ولواء الإسكندرون ومرسين، ترأس البطريرك يوحنّا العاشر، خدمة جنّاز المسيح في كنيسة القدّيسة تقلا في السّويديّة، وذلك بمشاركة الأسقفين قسطنطين كيال وأرسانيوس دحدل، الأرشمندريت جورج يعقوب، الآباء الكهنة: كاهن رعيّة السّويديّة دميان يعقوب أوغلو، كاهن رعيّة السّويديّة تريفون يومورتا، كاهن رعيّة أنطاكية ديمتري دوغوم، كاهن رعيّة أنطاكية جان دللولار، بولس أوردولوغلو، بحضور رؤساء الجمعيات في الرّعايا الأنطاكيّة، والوفد المرافق للبطريرك، وأبناء السّويديّة.

بداية، دخل البطريرك يوحنّا العاشر محاطًا بالإكليروس والمؤمنين إلى الكنيسة على وقع عزف كشّاف النّبيّ الياس، والتّراتيل من أداء جوقتي القدّيسة كاترينا للكبار والصّغار، وحملة الأعلام الكنسيّة.

كما تخلّلت الخدمة كلمة معزّية للبطريرك يوحنّا العاشر جاء فيها:

"بأيّ كلام يستطيع الواحد منّا أن يتفوّه به يا أحبّة بلحظات كهذه. ها أنا معكم وبينكم نقيم خدمة جنّاز المسيح في هذه الكنيسة المقدّسة. ونحن نعلم أنّ كنيستي السّيّدة العذراء والنّبيّ الياس قد تهدّمتا، كما تهدّمت العديد من الكنائس والبيوت، وتشرّدت العديد من العائلات وتضرّرت، إضافة إلى أنّنا قد خسرنا العديد من أبنائنا جرّاء الزّلزال القاسي".

تابع: "نتكلّم اليوم عن أنطاكية، لواء الإسكندرون، مرسين، نتكلّم عن هذه المنطقة التّاريخيّة التي نحمل إسمها، إنّها الكنيسة الأم التي صدّرت إسم المسيحيّين إلى العالم ".

أضاف: "إنّني أمجّد الله على المحبّة التي تظهرونها للكنيسة ولبعضكم البعض، لقد عرفنا فيكم هذا الإيمان الصّلب والإنتماء للكنيسة، عرفنا فيكم أنّ كنيسة أنطاكية هي متغلغلة بدمكم وقلوبكم، كما أنّنا نشعر برجاء كبير عندما نسمع من كلّ الأشخاص الذين استفقدوكم أثناء الزّلزال، أنّهم عادوا متلقّفين دروسًا في الرّجاء والثّبات والإيمان. واسمحوا لي في هذه المناسبة أن أنقل إليكم أدعية السّادة المطارنة ٱباء المجمع، الرّهبان والرّاهبات وكلّ الشّعب المؤمن متمنّين لكم الصّبر والرّجاء".

وإختتم قائلًا: "إنّ كلّ الذي دمّر وتهدّم سيعود أفضل ممّا كان عليه بفضل وجودكم وثباتكم، ولن نترككم وسنبقى إلى جانبكم، ولنهتف معا عبارة المسيح قام".

من ثم، كانت كلمة مقتضبة لكاهن الرّعيّة الأب تريفون يومورتا شكر فيها البطريرك يوحنّا العاشر على جهوده ومحبّته واحتضانه لأبنائه واصفًا إيّاه بالنّعمة الرّوحيّة التي يحتاجون إليها.

بعدئذ، ألقى رئيس الجمعيّة في  السّويديّة الدكتور دميان أمكطاش كلمة قال فيها: "نفتخر بحضوركم يا صاحب الغبطة، ونرى بشخصكم السّند الرّوحيّ المعنويّ والمادّي، فأنت رمز الأب الصّالح، أمّا أنطاكية فهي خير مثال للتّعايش والمحبّة والاحترام، أنطاكية التي تعرّضت إلى أزمات وصعوبات كبيرة عبر التّاريخ سرعان ما قامت وولدت من جديد، وها هي اليوم بوجودكم يا صاحب الغبطة ستولد لتحيا من جديد." وبعد الإنتهاء من كلمته، قدّم للبطريرك يوحنّا أيقونة شفعاء كنائس السّويدية لتحميه من الشّدائد.

في الختام، أقام الشّعب المؤمن الزّياح في الكنيسة وخارجها، منتظرًا بمحبّة ورجاء وإيمان فصح المسيح، فصح القيامة.

بعدها، إلتقى البطريرك يوحنّا العاشر أبناء الرّعيّة مستمعًا إلى همومهم ومصغيًا إلى أوجاعهم، مقدّمًا لهم كلّ الدّعم المعنويّ، الرّوحيّ والمادّيّ.

#آتيكمبالرجاءلأنأبجديتناأنطاكية