العالم
16 نيسان 2023, 09:09

يوحنّا العاشر من كنيسة رؤساء الملائكة ميخائيل وجبرائيل: رغم الخراب والأوجاع والزّلازل والألم الذي أصابنا جميعًا نؤكّد أنّنا أبناء القيامة

نورسات/ تركيا
أقام رئيس دير القدّيس جاورجيوس الحميراء البطريركيّ الأسقف أرسانيوس دحدل صلاة الهجمة وقدّاس الفصح المجيد بمشاركة الأسقف قسطنطين كيال، الأرشمندريت جورج يعقوب، الأرشمندريت يعقوب خليل، والآباء الكهنة: كاهن رعيّة مرسين إسبر تيمور، كاهن رعيّة أنطاكية ديمتري دوغوم، كاهن رعيّة أنطاكية جان دللولار، بولس اوردولوغلو، بحضور رؤساء الجمعيّات في الرّعايا الأنطاكيّة، والوفد المرافق للبطريرك يوحنّا العاشر، وأبناء رعيّتي مرسين وأنطاكية.

وبعد مباركة بيض العيد، ألقى البطريرك يوحنّا العاشر كلمة قال فيها:

"يا أحبّة بماذا يستطيع أن يتكلّم الواحد منّا بمثل هذه اللّحظات المؤثّرة، فنحن رغم الخراب والأوجاع والزّلازل والألم الذي أصابنا جميعًا نؤكّد أنّنا أبناء القيامة ونرتّل المسيح قام. لقد أقمنا هذا القدّاس الفصحيّ بتأثّر كبير لأنّنا رأينا في وجوهكم قيامة حقيقيّة وولادة جديدة بفضل ثباتكم وإيمانكم ومحبّتكم لكنيستكم".

أضاف: "نحن والأساقفة والأخوة المرافقين معنا موجودين معكم باسم كلّ كنيسة أنطاكية، وأدعية السادة المطارنة آباء المجمع الأنطاكيّ المقدّس، نقول معكم المسيح قام. واسمحوا لي أن أذكر أبناء كنيسة أنطاكية في الانتشار الذين تحسّسوا لآلامكم وأوجاعكم ووقفوا إلى جانبكم. كما نشكر رعيّة مرسين بكاهنها ورئيس جمعيتها وأبنائها لاستقبال أخوتهم في أنطاكية والمتضرّرين جرّاء الزّلزال المدّمر. ونشكر أيضًا الدّولة التّركيّة ووالي مرسين ووالي أنطاكية لجهودهم المبذولة في سبيل إنجاح زيارتنا الأبويّة الاستفقاديّة وكذلك محطّة تيلي لوميار- نورسات والقائمين عليها وسائر وسائل الإعلام التي نقلت الصّلوات والقداديس عبر أثيرها".

ومن مرسين بعث يوحنّا العاشر أيضًا رسالة سلام إلى العالم أجمع متمنّيًا أن ينعم الجميع بالسّلام والطّمأنينة، كما عايد كلّ أبناء الكرسيّ الأنطاكيّ متمنّيًا لهم مواسم فصحيّة مباركة".