متفرّقات
28 نيسان 2023, 09:05

"التراث اللبناني": إِرث "الندوة اللبنانية" لقاء مع الدكتور أمين الياس

تيلي لوميار/ نورسات
في سياق اللقاءات الشهرية التي ينظِّمها "مركزُ التراث اللبناني" في الجامعة اللبنانية الأَميركية LAU، دعا هذا الشهر إِلى لقاء مع الدكتور أَمين الياس حول إِرث "الندوة اللبنانية" ومؤَسِّسها ميشال أَسمر، تحت عنوان "الندوة اللبنانية: 1946-1984، إنتليجنسيا بيروت الحديثة - 413 مُحاضرًا من لبنان والعالم، و598 محاضَرة".

إفتتح اللقاء مديرُ "المركز" الشاعر هنري زغيب مستعيدًا فكرته بتأْسيس "مركز التراث اللبناني" في الجامعة قبل 21 سنة (2002) وكان في باله نموذجُ "الندوة اللبنانية"، فانطلق به على مثال "الندوة" بسلسلة طويلة من المحاضرات واللقاءات والمؤتمرات والمنشورات التراثية والثقافية. وقال إِن نموذج "الندوة" هو الأَفضل لتلاقي الأَفكار من كل نوع ووفْق كل مُحاضر.

ثم أَخذ الـمُحاضر أَمين الياس الكلامَ، فعرض الظروف التاريخية والوطنية التي عاشها ميشال أَسمر قبل تأْسيسه "الندوة"، من خلال تشكيل "ندوة الاثني عشر" مع نخبة من أَهل الفكر والأَدب والفنون، حتى إِذا بزغ فجرُ استقلال لبنان (1943) وسطع البحث عن تثبيت الهوية والوطنية بعدما بات لبنان دولة مستقلة عن كل احتلال وانتداب، وُلِدَتْ لدى ميشال أَسمر فكرة "الندوة اللبنانية"، وقدَّمت له وزارةُ التربية منبرَها وقاعتَها في بناية الشرتوني - الطابق الأَول في ساحة الدباس من قلب بيروت. وانطلقَت المحاضرات أُسبوعية دورية منذ المحاضرة الأُولى "كمال جنبلاط: "رسالتي كنائب" (18 تشرين الثاني 1946) تلاه فؤاد افرام البستاني وميخائيل نعيمة وسعيد عقل وميخائيل نعيمة وأَلْفرد نقاش وأَمين نخلة وإِدمون رباط وعمر الأُنسي ومصطفى فروخ، تلاهم نخبويون كبار في الفكر والأَدب والتاريخ من لبنان والعالم، حتى استقطب منبر "الندوة" معظم المفكرين في تلك الحقبة. كما صدر عن "الندوة" عدد كبير من المنشورات والكتيبات والكتب في مواضيع فكرية وحضارية. 

في الجزء الثاني من المحاضرة، جال أَمين الياس على بيروت ودورها المحوري الساطع في مرحلة الخمسينات والستينات ومنتصف السبعينات، فكانت بيروت مقصد الأُدباء والمفكِّرين والفنانين العرب، يقصدونها لما فيها من مناخ حرية وطلاقة كان منحسرًا في معظم الدول العربية المجاورة، ما دفع طه حسين خلال أَحد لقاءَاته في بيروت أَن يعلن "انتقال الحركة الثقافية من القاهرة إِلى بيروت".

وفي الجزء الأَخير قرأَ الـمُحاضر مقطعًا من حوار أَجراه روجيه عساف مع الناقد نزيه خاطر حول بيروت كما عاشها وتابع مَراوح الأنشطة فيها، إِذ كانت بيروت تستقطب نخبة النخبة من أَهل الفكر والأَدب والفنون.

وكان في الحضور ابنةُ ميشال أَسمر السيدة رينه أَسمر هربوز فقدَّمت للحضور نسخًا من كتاب "زمن الندوة 1946-1975" الذي صدر عن منشورات "الندوة اللبنانية".

وفي ختام اللقاء، أَعلنَ مديرُ "المركز" عن اللقاء المقبل في 29 أَيار 2023 احتفاءً بالذكرى 120 لولادة الشاعر الياس أَبو شبكة.

 

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام