متفرّقات
28 آذار 2023, 12:45

"المرشدية العامة للسجون في لبنان" زارت مفتي عكار والمطران منصور وتفقدت سجن حلبا ومسؤولين أمنيين

تيلي لوميار/ نورسات
زار وفد من المرشدية العامة للسجون في لبنان المنبثقة عن مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك، دار الفتوى في عكار وألتقى الوفد مفتي عكار الشيخ زيد محمد بكار زكريا في مكتبه سرايا حلبا الحكومي، مقدّمين له التهنئة بشهر رمضان مبارك.

ضمّ الوفد، المرشد العام للمرشدية في لبنان الأب جان موره خادم رعية زغرتا- أهدن، رئيس لجنتي العلاقات العامة والإعلام ومنسق "اللجنة الأسقفية للحوار المسيحي- الإسلامي" في محافظتي الشمال وعكار الصحافي جوزاف ابراهيم محفوض، نائبة رئيس لجنة الإعلام المركزية في لبنان الإعلامية ليا عادل معماري، أمينة سر لجنة التواصل في الشمال المحامية برناديت ديب فضل الله.

وقد وضع المرشد العام، المفتي زكريا في أجواء نشاطات المرشدية العامة للسجون في لبنان بشكل عام وفي محافظتي الشمال وعكار بشكل خاص وقد أعتذر المرشد الإقليمي للسجون في محافظتي الشمال وعكار الأب طوني فياض اللعازري عن المشاركة في اللقاء بسبب أرتباط مسبق مع الرئيس الإقليمي للآباء اللعازريين في الشرق الأوسط.

ثم بحث الأب موره مع الشيخ زكريا، موضوع تلزيم سجن حلبا بأسرع وقت ممكن مع محافظ عكار عماد لبكي ومع المسؤولين المعنيين، كما نقل موره إلى زكريا تحيّات ومحبّة المطران مارون العمار رئيس اللجنة الأسقفية "عدالة وسلام" المشرفة على مرشدية السجون.

كما وجه الأب موره، دعوة رسمية إلى المفتي زكريا للمشاركة في الصلاة مع المرجعيات الروحية الإسلامية - المسيحية التي تقام في سجن طرابلس القبة، في الخامس من نيسان المقبل الساعة ١١ قبل الظهر بمناسبة شهر رمضان المبارك وزمن الصوم الكبير وقد وعد المفتي بتلبيتها شاكرًا المرشدية العامة للسجون في لبنان برئاسة الأب موره والوفد المرافق على مبادرتهم المرحب بها، منوهًا بدورهم البناء الذي يخدم السجناء من كل أطياف المجتمع، ثم وجه المرشد العام تحية طيبة ومحبة إلى سماحة مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ الدكتور عبد اللطيف دريان.

وللغاية نفسها، زار وفد المرشدية العامة للسجون المطرانية الأرثوذكسية في عكار وألتقى الوفد مطران عكار للروم الأرثوذكس وتوابعها المتروبوليت باسيليوس منصور في دارته الشيخ طابا، مقدمين له التهنئة بزمن الصوم الكبير وبقدوم الأعياد المجيدة المباركة، كما وضع الأب موره سيادة المطران منصور بأجواء النشاطات التي تقوم بها المرشدية وطلب منه التدخل بتسريع طلب ترميم سجن درك حلبا وقد وعد المطران منصور بذلك عبر مراجعته محافظ عكار ومتابعته هذا الملف بالسرعة القصوى التي تخدم السجين والسجناء وهي واجب من ضمن حقوق الإنسان، نهاية اللقاء وجه المرشد العام الأب موره بإسم المرشدية تحية طيبة ومحبة إلى صاحب الغبطة يوحنا العاشر اليازجي بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس.

المحطة الثالثة، تفقد الوفد سجن درك حلبا في سرايا حلبا الحكومي وألتقى الوفد آمر السجن النقيب يوشع حبيب، كما أستمع المرشد العام الأب موره من النقيب حبيب آمر السجن إلى شرح مفصل عن واقع السجن وقد وعد الأب موره بمتابعتها مع السلطات المختصة، موجهاً تحية محبة إلى قائد سرية درك عكار الكولونيل الأمير إسماعيل الأيوبي.

المحطة الرابعة، زار وفد المرشدية آمر فصيلة درك حلبا الرائد عبدالعزيز دياب في مكتبه، منوهين بدوره في مساعدة المواطنين وإشرافه على السجن، ثم وجه المرشد العام الأب موره تحية إجلال وتقدير إلى قائد الدرك في لبنان العميد مروان سليلاتي.

المحطة الخامسة، زار الوفد آمر مفرزة درك طوارئ عكار النقيب حميد قنيعر الدويهي في مكتبه، مقدرين عمله الأمني في سرية درك حلبا ومحافظة عكار، كما شكره الأب موره على إستقباله وأستضافته، محملا إياه تحية طيبة ومحبة إلى قائد منطقة الشمال الإقليمية في قوى الأمن الداخلي العقيد يوسف درويش.

المحطة الأخيرة، تفقد وفد المرشدية نظارة مفرزة حلبا القضائية في السرايا الحكومي.

وكان في أستقبالهم، الملازم أول هشام علي وقد أجرى المرشد العام الأب موره إتصال هاتفي بآمر المفرزة العقيد نديم عبد المسيح، واضعاً كل تعاون وتنسيق من أجل خدمة السجناء في النظارات والسجون اللبنانية.

أخيراً، حيا المرشد العام الأب موره المفرزة القضائية ضباطاً ورتباء وأفراد، منوهاً بهم وبعملهم من خلال الأمن الأستباقي بتوجيهات العقيد عبد المسيح آمر المفرزة، موجهاً تحية إجلال وتقدير إلى قائد الشرطة القضائية في لبنان العميد زياد قائدبيه وإلى المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان.