الفاتيكان
25 نيسان 2024, 09:05

البابا فرنسيس: أطفال الحرب نسوا كيف يبتسمون!

تيلي لوميار/ نورسات
قال البابا فرنسيس، في إشارة خاصّة إلى الحروب في أوكرانيا وغزّة وغيرها من النزاعات التي لا تزال تعصف بالعالم، "من فضلكم، أيّها (المسؤولون) البلدان التي في حالة حرب، كلّكم ... أوقفوا الحرب. تطلّعوا إلى التفاوض. ابحثوا عن السلام. السلام المتفاوَض عليه أفضل من حرب بلا نهاية".

 

كان الأب الأقدس يتحدّث في مقابلةٍ أجرتها معه شبكة سي. بي. أس الأميركيّة في دار القدّيسة مارتا. نقلت الشبكة بعض الاقتباسات في أخبارها المسائيّة، على أن تنقل المقابلة بالكامل يوم الأحد الواقع فيه 19 أيّار (مايو) 2024، قبيل اليوم العالميّ للأطفال المزمع إجراؤه في روما في 25 و26 أيّار (مايو).  

وقال البابا، الذي دعا الدول المتحاربة جميعها إلى وقف الصراعات: "أصلّي كثيرا" من أجل وقف إطلاق النار في غزّة، مذكّرا بأنّه في كلّ مساء عند الساعة 7:00 يتّصل بالرعيّة الكاثوليكية الوحيدة في القطاع للحصول على الأخبار: "يعيش حوالى 600 شخص هناك. وهم يطلعونني على الأوضاع. هي صعبة جدًّا. صعبةٌ جدًّا جدًّا".

ثمّ سؤل البابا عن تبعات الحرب الدائرة في أوكرانيا، قال: "أولئك الأطفال لا يعرفون كيف يبتسمون. أقول لهم شيئًا، لكنّهم نسوا كيف يبتسمون. وهذا قاسٍ جدًّا. الأمر خطيرٌ جدًّا عندما ينسى الطفل كيف يبتسم. هذا خطيرٌ جدًّا."  

وعن اليوم العالميّ للطفل قال الأب الأقدس: "الأطفال يحملون دومًا رسالةً ما. وهذه طريقةٌ بالنسبة إلينا لنحظى يقلبٍ فتيّ".  

ولمّا سؤل عن صحّته ابستم وردّ: "أنا بخير".  

وبالعودة إلى الكنيسة كرّر أنّ ثمّة حيّز لكلّ واحدٍ وواحدة في الكنيسة...إذا لم يبدُ الكاهن مرحّبًا في هذه الرعيّة، لا تيأسوا، ابحثوا عن رعيّةٍ أخرى. لا تهربوا من الكنيسة. هي واسعة. هي أكثر من معبد...عليكم ألّا تفرّوا منها".