الفاتيكان
08 تشرين الثاني 2022, 11:20

البابا فرنسيس: يمكن ملاقاة المسيح من خلال الجسد الجريح لكلّ فقير

تيلي لوميار/ نورسات
شجّع البابا فرنسيس أعضاء معهد لاهوت الحياة المكرّسة Claretianum، خلال استقبالهم الإثنين في الفاتيكان، على الاستمرار في خدمة الحياة المكرّسة بروح القدّيس كلاريت، مشدّدًا على أهمّيّة هذه الحياة بالنّسبة للكنيسة والعالم، مثمّنًا الإسهام الّذي يقدّمه المكرّسون في الشّهادة للرّبّ، داعيًا لتكون أديرتهم أماكن للضّيافة والتّسبيح والشّكر، "وحيث تنمو الرّغبة في عيش روح التّطويبات، بالإضافة إلى نموّ الخدمة حيال الفقراء وتعزيز التّضامن والأخوّة والرّسالة".

البابا الّذي توجّه إلى ضيوفه بكلمة، أبدى امتنانه لمساهمتهم في نشر تعاليم الكنيسة والبابا والدّوائر المعنيّة بالحياة المكرّسة، ولمحافظة المعهد على علاقات الشّركة مع الكرسيّ الرّسوليّ، ورعاة الكنائس الخاصّة ومجالس الرّؤساء العامّين، ومقاسمة الخدمة مع العديد من الرّهبان والرّاهبات والكهنة والمؤمنين العلمانيّين.  

ولفت الأب الأقدس إلى مشكلة النّقص في الدّعوات والشّيخوخة في الحياة المكرّسة، وحذّر من "مغبّة الاستسلام للتّشاؤم لأنّ هذا الأمر يقضي على الإيمان"، مشدّدًا على أنّ "الرّبّ يعضدنا ويدعونا إلى الأمانة والخصوبة. كما لا بدّ أن يثبت المكرّسون في كلمة الرّبّ وفي تاريخ وإبداع المؤسّسين كي يتمكّنوا من العيش برجاء".

هذا وحثّ الحبر الأعظم صيوفه على الالتزام في اتّباع الرّبّ والاعتناء بالحياة الجماعيّة وعيش التّنوّع الثّقافيّ كمسيرة أخوّة ورسالة، وتعزيز اللّقاء بين أجيال مختلفة في إطار الحياة المكرّسة والكنيسة والمجتمع، والبحث دومًا عن دروب جديدة لخدمة الرّبّ وشعب الله، قائلاً: "لا تتعبوا من الذّهاب إلى الحدود، حتّى إلى حدود الفكر، ولا تتعبوا من فتح دروب جديدة ومرافقة الآخرين وأنتم راسخون في الرّبّ كي تكونوا جريئين في رسالتكم.

وأخيرًا دعاهم إلى الفقر الإنجيليّ كالّذي عاشه الرّبّ، وإلى المكوث إلى جانب الفقراء، مؤكّدًا أنّه يمكن ملاقاة المسيح من خلال الجسد الجريح لكلّ فقير.