أوروبا
13 أيار 2022, 10:20

بارولين: البابا مستعدّ لفعل كلّ ما أمكن من أجل الإسهام في وضع حدّ للحرب الدّائرة في أوكرانيا

تيلي لوميار/ نورسات
"البابا مستعدّ لفعل كلّ ما أمكن من أجل الإسهام في وضع حدّ للحرب الدّائرة في أوكرانيا". هذا ما صرّح به أمين سرّ دولة حاضرة الفاتيكان الكاردينال بييترو بارولين أمام الصّحفيّين في زغرب، في إطار زيارته إلى كرواتيا لمناسبة الذّكرى السّنويّة الثّلاثين لاعتراف الكرسيّ الرّسوليّ رسميًّا باستقلالها، والذّكرى السّنويّة الخامسة والعشرين للتّصديق على ثلاث معاهدات بين الفاتيكان والجمهوريّة البلقانيّة، مذكّرًا بكلمات البابا فرنسيس المندّدة بجنون الحرب، معبّرًا عن استعداد الكرسيّ الرّسوليّ للعب دور الوسيط بين الطّرفين المتنازعين، وعن استعداد البابا للتّوجّه إلى موسكو للقاء الرّئيس الرّوسيّ فلاديمير بوتين، المقترح الّذي لم يلق تجاوبًا من الطّرف الرّوسيّ لغاية اليوم بتعبير بارولين.

وفي هذا الإطار عبّر بارولين عن قلق الكرسيّ الرّسوليّ البالغ حيال تصعيد محتمل للحرب الرّوسيّة- الأوكرانيّة، لافتًا بحسب "فاتيكان نيوز" إلى أنّ اتّساعًا محتملاً لرقعة النّزاع سيحمل انعكاسات كارثيّة على العالم كلّه، قائلاً: "إذا أخذنا في عين الاعتبار القدرات التّدميريّة للأسلحة المتواجدة اليوم، سيشكّل اتّساع محتمل لرقعة النّزاع تهديدًا خطيرًا للبشريّة برمّتها".

وكان بارولين قد استهلّ زيارته إلى كرواتيا بلقاء الأساقفة الكاثوليك معبّرًا خلاله عن قرب البابا فرنسيس منهم، كما ترأّس القدّاس الإلهيّ في العاصمة زغرب، تناول خلاله في العظة الأحداث المأساويّة الّتي تعيشها أوروبا حاليًّا، بخاصّة الصّراع المسلّح في أوكرانيا والّذي أتى بعد عامين من "ظلام الجائحة"، لافتًا إلى أنّه "وسط هذه السّيناريوهات المظلمة يبدو أنّ البشريّة فقدت وجهتها، بيد أنّ نور المسيح القائم من الموت يبقى أقوى من الظّلمات ويهبنا الرّجاء والتّعزية". ودعا في هذا السّياق المؤمنين إلى طلب شفاعة الطّوباويّ Alojzije Stepinac في هذا الزّمن الّذي تعيشه أوروبا.