الفاتيكان
09 أيلول 2020, 09:30

تعديلات على صلوات كتاب القدّاس الإيطاليّ

تيلي لوميار/ نورسات
سلّم رئيس مؤتمر أساقفة إيطاليا الكاردينال غوالتييرو باسيتي إلى البابا فرنسيس، الطّبعة الأولى لكتاب القدّاس الإيطاليّ الّذي سيكون إلزاميًّا في الرّعايا المحلّيّة بدءًا من عيد الفصح في الرّابع من نيسان/ إبريل المقبل، والّذي سيكون متوفّرًا للرّعايا والجماعات مع نهاية الشّهر الجاري، على أن يتّخذ كلّ كاهن قرار موعد وضعه حيّز التّنفيذ في أبرشيّته.

وأفادت "زينيت" أنّ الأمر يتعلّق بالتّرجمة الجديدة بالإيطاليّة للنّسخة الثّالثة من كتاب القدّاس الصّادر عن المجمع الفاتيكانيّ الثّاني، والّذي تمّ فيها تعديل بعض الجمل لأجل الاحتفال بالإفخارستيّا، من بينها جملة في صلاة "الأبانا"، إذ سيستعيض المؤمنون عن جملة "لا تدخلنا في التّجارب" بعبارة "لا تتركنا ندخل في التّجارب". كما ستُستبدل جملة "على الأرض السّلام وفي النّاس المسرّة" بـ"وعلى الأرض السّلام لمحبوبي الرّبّ". هذا وتشمل التّعديلات كلمات يلفظها الكهنة بخاصّة في صلوات الإفخارستيّة.

يُذكر أنّ البابا فرنسيس قد سمح بنشر هذه النّسخة منذ سنة، بعد أن مرّ عبر "مجمع العبادة الإلهيّة وتنظيم الأسرار" للتّأكيد عليه، ووافقت الجمعيّة العموميّة لمؤتمر أساقفة إيطاليا على التّرجمة الجديدة في ت2/ نوفمبر 2018، بعد عمل دام 17 سنة.