العراق
25 أيلول 2023, 13:50

ساكو: لا يجب أن يدخل كلّ المعمّدين إلى الدّير أو أن يصيروا كهنة لكن ينبغي أن يربطوا حياتهم بيسوع وببعضهم البعض

تيلي لوميار/ نورسات
في الأحد الرّابع من موسف إيليّا، ترأّس بطريرك الكلدان مار لويس روفائيل ساكو القدّاس الإلهيّ في كابيلا المعهد الكهنوتيّ- عنكاوا، مساءً، عاونه فيه الأب افرام كليانا وحضره عدد من المصلّين.

في عظته أوضح ساكو أنّ "ليس للجميع دعوة خاصّة مثل التّلاميذ، لكن الجميع مدعوّون أن يبشّروا بالمسيح بطريقتهم الخاصّة في عائلتهم ومجتمعهم. هذه الدّعوة العامّة لا تتطلّب أن يفارق المتزوّجون بعضهم، بل أن يبقوا في بيتهم ويشكّلوا مدرسة إيمانيّة صغيرة وكنيسة بيتيّة."  

وأضاف بحسب إعلام البطريركيّة: "إنّهم مجموعة عريضة من النّاس رجالاً ونساء.. أذكرعلى سبيل المثال في بشارة يسوع: يوسف الرّامي، المجدليّة وحنّة امرأة كوزي والنّسوة الباقيات، وعائلات صديقة مثل مريم ومرتا ولعازر والأشخاص الّذين شفاهم كالأعمى الّذي تبعه. أجمل ما في الحياة هي المفاجأة الّتي تحصل لنا خصوصًا عندما تكون من الله!

أمّا الدّعوة الخاصّة فهي دعوة مباشرة من المسيح: "تعال اتبعني.. سر ورائي (مرقس 1/17). هذه كلمات أساسيّة. الدّعوة تتضمّن الصّحبة والتّنشئة والتّدريب (ثلاث سنوات بقوا مع يسوع) والإرسال. هذه دعوة جذريّة في اتّباع المسيح، والتّخلّي عن كلّ شيء من أجله.

قال يسوع للشّابّ الّذي أراد أن يتبعه: "واحدة تنقصك، بع كلّ شيء، وتعال اتبعني (متّى 19/21). الدّعوة الخاصّة حالة ملموسة من خلال قوّة القرار لاتّباع يسوع، وليست نتيجة الصّدفة. لا أحد يصير تلميذًا إلّا إذا اختاره يسوع. هذه الرّسالة ليست من قدرة الرّسول، بل هي من يسوع الّذي يرسله لهذه المهمّة.

هؤلاء المدعوّون دعوة خاصّة أو عامّة ليسوا أبطالاً منذ الوهلة الأولى، إذ لهم ضعفهم وأحيانًا نرى حتّى عند الاثني عشر حالات سوء فهم أو غيرة- منافسة مثل التّلميذين يعقوب ويوحنّا (متّى 20:20). هناك قدّيسون من الدّعوة الخاصّة ومتخاذلون، وقدّيسون من الدّعوات العامّة رجالاً ونساء وأولادًا مثل عائلة القدّيسة تريزيا الطّفل يسوع.

لا يجب أن يدخل كلُّ المعمّدين إلى الدّير أو أن يصيروا كهنة، لكن ينبغي أن يربط الجميع حياتهم بيسوع وببعضهم البعض (الكنيسة) لخدمة رسالته الخلاصيّة. المدعوّون بقراءتهم الكتاب المقدّس والإصغاء إليه وبصلاتهم يضعون أنفسهم إلى جانب يسوع ويربطون مصيرهم به ويعربون عن خضوعهم الكامل لمشيئة الله."