الفاتيكان
29 أيلول 2021, 05:55

مجمع الكرادلة يخسر عضوًا جديدًا والبابا يبرق معزّيًا

تيلي لوميار/ نورسات
عبّر البابا فرنسيس عن قربه بالصّلاة من أبرشيّة برازيليا الّتي خسرت يوم الأحد رئيس أساقفتها شرفًا الكاردينال جوزيه فرييري فالكاو، عن عمر 95 عامًا، وقدّم في برقيّة تعازيه لأقارب الرّاحل، مذكّرًا بتعاون الأخير "الثّمين مع الكرسيّ الرّسوليّ وبلقاءاته أيضًا مع هذا الرّاعي الشّغوف بالبشارة"، مشيرًا إلى أنّه "اهتمّ بوضع العطايا الّتي نالها من الرّبّ في خدمة شعب الله وأخوته الأساقفة، خصوصًا خلال السّنوات الّتي كان فيها رئيس مجلس الأساقفة."

وبحسب فاتيكان نيوز، فمع رحيل الكاردينال فالكاو، أصبح مجمع الكرادلة مؤلّفًا من 217  كاردينالاً من بينهم 121 كاردينالاً ناخبًا.

يُذكر أنّ "الكاردينال البرازيليّ جوزيه فرييري فالكاو من مواليد إيريري في أبرشيّة ليمويرو دو نورتيه في الثّالث والعشرين من تشرين الأوّل أكتوبر عام 1925. نال السّيامة الكهنوتيّة في التّاسع عشر من حزيران يونيو 1949، والأسقفيّة في السابع عشر من حزيران يونيو 1967. وفي التّاسع عشر من آب أغسطس من العام نفسه، أصبح أسقف أبرشيّة ليمويرو دو نورتيه. وفي الخامس والعشرين من تشرين الثّاني نوفمبر عام 1971 عُيّن رئيس أساقفة تيريزينا. وفي الخامس عشر من شباط فبراير 1984، عُيّن رئيس أساقفة برازيليا وخدم هذه الأبرشيّة عشرين سنة. عيّنه البابا يوحنّا بولس الثّاني كاردينالاً في كونسيستوار الثّامن والعشرين من حزيران يونيو 1988".