الفاتيكان
27 أيار 2024, 11:10

"أيّها الأطفال يمكنكم أن تصنعوا ثورة حقيقيّة": البابا فرنسيس

تيلي لوميار/ نورسات
في مناسبة اليوم العالميّ الأوّل للطفل المنعقد في روما تحت عنوان "هاءَنَذا أَجعَلُ كُلَّ شَيءٍ جَديدًا" التقى البابا فرنسيس بآلاف الأطفال الآتين من مئة دولة في الاستاد الأولمبيّ ضمن برنامج فنّيّ ضخم وبدأ اللقاء بتحيّةٌ للبابا وجّهها للأطفال لمّا هتف: "لقد انطلقت مغامرة اليوم العالميّ للطفل"، كما ورد في "أخبار الفاتيكان".

 

قال البابا فرنسيس للحاضرين: "التقينا هنا في الاستاد الأولمبيّ، لكي نعطي دفعة الانطلاق لحركة الأطفال الذين يريدون أن يبنوا عالمَ سلام، نكون فيه جميعُنا إخوة، عالمًا له مستقبل، لأنّنا نريد أن نعتني بالبيئة التي تحيط بنا، "عالمًا جميلًا".

تابع البابا فرنسيس قال: "أيّها الأطفال كلّ شيء فيكم يتكلّم على الحياة والمستقبل. والكنيسة، التي هي أُمّ، تستقبلكم وترافقكم بحنان ورجاء. في السابع من تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، سَعِدْتُ باستقبال بضعة آلاف من الأطفال في الفاتيكان، من مختلف أنحاء العالم. لقد حملتم في ذلك اليوم موجة من الفرح، وطرحتم عليَّ أسئلتكم حول المستقبل. ترك هذا اللقاء بصمة في قلبي، وفهمت أنْ على ذلك الحديث معكم أن يستمرّ، ويمتدّ إلى أطفال آخرين كثيرين. ولهذا السبب نحن هنا اليوم: لنواصل الحوار ونطرح الأسئلة."

تابع الأب الأقدس حديثه مع الأطفال ولمّا سألهم عمّا إذا كانوا حزينين بسبب الحروب، أجابوا بالإجماع "نعم"، وعمّا إذا كانت الحرب شيئًا جميلًا أتاه ردُّهم مدوّيًا أن "لا".

ثمّ دعاهم إلى الصلاة معًا من أجل الأطفال الذين لا يمكنهم أن يذهبوا إلى المدرسة، ومن أجل الأطفال الذين يتألّمون بسبب الحروب، والذين ليس لديهم ما يأكلونه، والأطفال المرضى والذين ليس هناك من يعتني بهم.

تابع الأب الأقدس وشرح للأطفال معنى شعار اليوم العالميّ الأوّل للطفل الذي يجمعهم، قال: "الشعار هو عبارة مأخوذة من الكتاب المقدّس: "هاءَنَذا أَجعَلُ كُلَّ شَيءٍ جديدًا...إنَّ الله يريد هذا، أن يزول كلّ ما ليس جديدًا. الله هو حداثة والربّ يعطينا الحداثة على الدوام."

وخلُص البابا فرنسيس إلى القول: "أيّها الأطفال الأعزّاء، لنَسر قدُمًا ولنتحلَّ بالفرح. الفرح هو صحّة للروح، يسوع يحبّكم، تشجّعوا وسيروا إلى الأمام. الآن، إذا أردتم، لنرفع معًا صلاتنا إلى أمّنا، إلى أمّنا التي في السماء."

أجاب البابا فرنسيس في خلال اللقاء على بعض الأسئلة التي طرحها بعض الأطفال وأعرب لهم عن سعادته بوجوده معهم "لأنّكم فرحون، وتتمتّعون بفرح الرجاء في المستقبل"، وأضاف مجيبًا على سؤال طفلة إندونيسيّة حول ما إذا كان بإمكانه أن يصنع معجزة فماذا ستكون وأجاب أن يتوافر للأطفال جميعهم ما يلزم للعيش والأكل وأن يذهبوا إلى المدرسة وأن يكون الجميع سعداء...  

وفي ختام اللقاء، توجّه البابا إلى الحضور الفتيّ قال: "أيّها الأطفال عليكم أن تقرعوا على أبواب البالغين وتطرحوا عليهم هذه الأسئلة وتطرحوها أيضًا على الله. "أنتم أيّها الأطفال يمكنكم أن تقوموا بثورة حقيقيّة بهذه الأسئلة وهذه المخاوف. "صلوا كلّ يوم من أجل الأطفال الذين يعانون من الظلم."