الفاتيكان
26 تشرين الأول 2023, 05:00

البابا فرنسيس سيلتقي بطاركة الشّرق الكاثوليك أواخر الأسبوع الجاري

تيلي لوميار/ نورسات
بمناسبة مشاركة بطاركة الشّرق الكاثوليك في السّينودس المنعقد حاليًّا في الفاتيكان، اُعلن الیوم عن لقاء خاصّ سیجمع البابا فرنسیس مع بطاركة الشّرق الكاثولیك أواخر الأسبوع الحاليّ، للبحث في قضایا كنسیّة وفي شؤون بلدان الشّرق الأوسط.

وعُقد، الثّلاثاء، لقاء في مجمع الكنائس الشّرقیّة بدعوة من عمیده الكاردینال كلاودیو غودجیروتي ضمّ البطاركة مع المشاركین الشّرقیّین في السّینودس وذلك للبحث في المواضیع المتعلّقة بالكنائس الشّرقیّة والتّحدّیات الّتي تواجھھا.

وكان بطاركة الشّرق الكاثولیك قد عقدوا اجتماعًا في المعھد الحبريّ المارونيّ في روما بمشاركة أمین عامّ السّینودس الكاردینال ماریو غریك الّذي أشار إلى أهمّيّة رسالة الكنائس الشّرقيّة خاصّة لجهة تعاونها في بلدان الشّرق الأوسط وتعزيزها للحوار مع المسلمين. كما نوّه بنموذج العيش المشترك بين المسيحيّين والمسلمين الّذين يبنون أوطانهم معًا ويحافظون عليها. وكان توافق خلال اللّقاء على الدّور الأساسيّ للمسيحيّين في أوطانهم وهم يتميّزون بولائهم لها ويعملون على سلامها وإنمائها واستقرارها. وما يعنيهم في الأولويّات هو إحلال السّلام في الشّرق الأوسط ونموّ بلدانه على جميع المستويات من أجل ترقّي شعوبها.

وفي إطار اللّقاءات الّتي یعقدھا البطریرك المارونيّ مار بشارة بطرس الرّاعي إلى جانب مشاركته في أعمال السّینودس، التقى عددًا من سفراء الدّول لدى الكرسيّ الرّسوليّ ولدى الدّولة الإیطالیّة وبحث معھم في أوضاع لبنان والتّحدّیات الّتي یواجھھا حالیًّا. كما التقى البطریرك الرّاعي رئیس أساقفة مرسيليا في فرنسا الكاردینال جان- مارك افلین ورئیس أساقفة میلانو المطران ماريو دلبيني.

كذلك التقى قائد القوّات الدّولیّة السّابق في لبنان الجنرال ديل كول إضافة إلى لقائه ظهر الثّلاثاء الجنرال أبانيارا القائد السّابق للوحدة الإيطاليّة العاملة في لبنان يرافقه الأب كلاوديو مانكوزي المرشد الرّوحيّ في الجيش الإيطاليّ والّذي عمل سابقًا في لبنان كمرشد للوحدة الإيطاليّة وهو يقوم حاليًّا بتنظيم برامج مساعدات للبنان وخاصّة في الجنوب.