الفاتيكان
11 أيار 2020, 13:30

البابا يوحنّا بولس الثّاني... مئة عام: كلمات وصور

تيلي لوميار/ نورسات
وقّع البابا فرنسيس مقدّمة كتات "مئة عام: كلمات وصور" نشرته مكتبة الفاتيكان في مئويّة ولادة البابا يوحنّا بولس الثّاني (18 أيّار/ مايو 1920– 2 نيسان/ إبريل 2005)، والّذي يقع في 128 صفحة، باللّغتين الإنكليزيّة والبولنديّة، معيدًا رسم حبريّة البابا البولنديّ عبر مجموعة نصوص مكتوبة وصور وجمل مشهورة منذ فترة انتخابه في 16 تشرين الأوّل/ أكتوبر 1978 وحتّى موته في 2 نيسان/ نيسان 2005.

وفي المقدّمة الّتي حملت عنوان "ممتنّون في ذكرى شاهد قدّيس"، تمنّى البابا فرنسيس- بحسب "زينيت"- أن "يصل الكتاب إلى أيدي أكبر عدد ممكن من الأشخاص، بخاصّة الشّباب"، وأن يعاينوا "شغف يوحنّا بولس الثّاني الكبير حيال الإنسان"، هو مَن كان "شاهدًا للإنجيل، وكان بصفته حبرًا أعظم، مثالاً لكيفيّة التّقدّم بفرح في دروب العالم، على الرّغم من الصّعوبات".

وذكّر البابا في سطوره بمعاناة البابا القدّيس الّذي "منذ اعتداء 1981، قدّم حياته ودمه لأجل الكنيسة، وأظهر أنّه حتّى في تجربة المرض الصّعبة الّتي نتشاطرها يوميًّا مع الله الّذي جعل نفسه إنسانًا وصُلب لأجل خلاصنا، يمكننا البقاء سعداء ويمكننا البقاء على طبيعتنا. ويمكننا أيضًا أن نفرح بلقاء يسوع القائم من بين الأموات".  

كما كتب الأب الأقدس عن الّذي "علّمنا السَّير بفرح على الرّغم من المصاعب، مُتّبِعين خطوات عمالقة سبقونا في التّأكيد لنا أنّنا لن نكون لوحدنا أبدًا"، والّذي كان "شاهدًا كبيرًا على رحمة الله".