الفاتيكان
27 أيلول 2023, 06:30

نحو 3 آلاف شخص من المتوقّع أن يجتمعوا السّبت في السّاحة الفاتيكانيّة، والمناسبة؟

تيلي لوميار/ نورسات
في الثّلاثين من الجاري، ستشهد ساحة القدّيس بطرس في الفاتيكان تجمّعًا مسكونيًّا عنوانه "Together اجتماع شعب الله"، يترأّسه البابا فرنسيس والبطريرك المسكونيّ برثلماوس الأوّل ورئيس أساقفة كانتربري جاستن ويلبي، بمشاركة العديد من القادة الكنسيّين الآخرين وآلاف الشّباب من أوروبا وأميركا وأفريقيا وآسيا، يصلّون خلالها جميعًا من أجل أعمال السّينودس الّتي ستُفتتح في الرّابع من ت1/ أكتوبر وتستمرّ حتّى 29 ت1/ أكتوبر.

عشيّة الصّلاة هذه الّتي تنظّمها جماعة تيزيه بالتّعاون مع الدّوائر الفاتيكانيّة ونيابة روما، أرادها البابا أن تكون وقفة مسكونيّة للتّأمّل ولاستدعاء الرّوح القدس قبل بدء السّينودس وتدفّق حوالي 3 آلاف شخص متوقّع حضورهم إلى روما للمشاركة في هذا الحدث الّذي سيلزم، حسبما جاء في مذكّرة صادرة عن أبرشيّة روما، أكثر من 80 رعيّة وجماعة رهبانيّة من العاصمة الإيطاليّة.

وبحسب "فاتيكان نيوز"، سيصل البابا فرنسيس إلى ساحة القدّيس بطرس عند السّاعة السّادسة مساءً للمشاركة في الصّلاة، وقبل وصوله، "من السّاعة 5 مساءً إلى السّاعة 6 مساءً، سيتمّ للحاضرين في ساحة القدّيس بطرس وللّذين سيتابعون عشيّة الصّلاة الاحتفال بالامتنان حول أربع عطايا: امتنان على عطيّة الوحدة وعلى المسيرة السّينودسيّة، على عطيّة الآخر، وعلى عطيّة السّلام وعطيّة الخليقة. سيتمّ بثّ برنامج عشيّة الصّلاة مباشرة عبر الفاتيكان ميديا عبر قنواتها على اليوتيوب، مع ترجمة إلى 8 لغات".

يُذكر أنّ ساحة القدّيس بطرس "ستكون مركزًا لسلسلة من المبادرات المماثلة حول العالم، وذلك بالتّزامن مع عشيّة الصّلاة في 30 أيلول سبتمبر أو حول ذلك التّاريخ تقريبًا. حتّى الآن، يتمّ التّحضير لأكثر من 200 حدث، يشارك فيهم مسيحيّون من كنائس مختلفة ويتقاسمون الصّلاة والتّأمّل معًا في بلدانهم، ولكن القائمة لا تزال قيد التّحديث".

بالإضافة إلى عشيّة الصّلاة المسكونيّة، "يتمُّ التّحضير أيضًا لبرنامج من ورش العمل ولقاءات، وستقام من 29 أيلول سبتمبر وحتّى الأوّل من تشرين الأوّل أكتوبر وستتضمّن صلاة تسبيح وعبادة في بازيليك القدّيس يوحنّا اللّاتيران في وقت مبكر من بعد ظهر يوم السّبت. أمّا مواضيع ورش العمل فستكون مخصّصة، للإصغاء إلى اللّاجئين وخبراتهم والتّعلّم من الطّوائف والأديان الأخرى، وزيارة عمل الإرساليّات في المدينة مع الأشخاص المهمّشين، والاعتراف بالمسيح في تنوّع مختلف التّقاليد، والمشاركة في حلقات طاولات مستديرة مسكونيّة، والاهتمام بالخليقة".